القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تعرف أن نظام الكيتو مناسب لك؟

 

كيف تعرف أن نظام  الكيتو مناسب لك؟


هل أنت مهتم بفقدان الوزن؟ هل سئمت من الحميات الغذائية التي تدافع عن الدهون المنخفضة أو الخالية منها وتتوق إلى اللحوم عالية الدهون؟ قد تفكر جيدًا في اتباع نظام الكيتو الغذائي .و هو نظام غذائي مشهور جدا  أيده العديد من المشاهير بما في ذلك هالي بيري وليبرون جيمس و آخرين ، نظام الكيتو الغذائي يشكل الكثير من الجدل بين أخصائيي التغذية والأطباء. هل تتساءل ما إذا كانت حمية الكيتو آمنة ومناسبة لك ؟ سنعرف هذا من خلال المقال  

كيف تعرف أن نظام  الكيتو مناسب لك؟

تعريف حمية الكيتو

يستخدم الجسم السكر  على شكل جليكوجين ليستمر في  نشاطه . فرجيم الكيتو المحدودة  للغاية في تناول السكر تجبر جسمك على استخدام الدهون كمصدر للطاقة  بدلاً من السكر  ، فعندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من السكر كمصدر للطاقة ، يضطر هنا الكبد إلى تحويل الدهون المتاحة إلى كيتونات فيستخدمها الجسم كوقود للعمل  - ومن هنا جاء مصطلح الكيتو

هذا النظام هو نظام غذائي عالي الدهون و بكميات معتدلة من البروتين. اعتمادًا على كمية الكربوهيدرات التي تتناولها ، يصل الجسم إلى حالة الكيتوزية في أقل من أسبوع ويستقر فيها . نظرًا لاستخدام الدهون بدلاً من السكر كمصدر طاقة للجسم ، فإن فقدان الوزن يكون دراماتيكياً دون أي قيود مفترضة على السعرات الحرارية.

يجب أن تهدف حمية الكيتو إلى الحصول على 60-75٪ من السعرات الحرارية اليومية من الدهون ، و 15-30٪ من البروتين و 5-10٪ فقط من الكربوهيدرات. يعني هذا عادةً أنه يمكنك تناول 20-50 جرامًا فقط من الكربوهيدرات في اليوم.

  • ماهي الأغدية المسموح بها في الكيتو دايت ؟

رجيم  الكيتو  نظام غذائي عالي الدهون وعادة ما تكون الدهون " دهون جيدة".  إليك بعض الأغدية التي يسمح بتناولها في نظام الكيتو

  • زيت الزيتون
  • زيت جوز الهند
  • زيوت البندق
  • سمنة
  • السمن
  • لحم بقري
  • دجاج
  • سمك
  • لحوم أخرى
  • جبن كامل الدسم
  • بيض
  • خضار ورقية
  • الخضراوات غير النشوية
  • مكسرات

يمكنك أيضًا الحصول على مجموعة كاملة من الوجبات الخفيفة المخصصة لمتابعي نظام الكيتو. كما ترون من هذه القائمة أعلاه ، الفواكه مقيدة. يمكنك الحصول على ثمار قليلة السكر بكميات محدودة (معظمها من التوت) ، ولكن سيتعين عليك التخلي عن فواكهك المفضلة لأنها كميات كبيرة من السكر  / أو تحتوي على كاربوهيدرات .

كذلك لا يحتوي هذا النظام الغذائي على الحبوب من أي نوع ، والخضروات النشوية مثل البطاطس (وجميع الدرنات) ، ولا السكر أو الحلويات ، ولا الخبز والكعك ، ولا الفول والعدس ، ولا المعكرونة ولا البيتزا والبرغر ،هذا يعني أيضًا عدم تناول القهوة بالحليب أو الشاي بالحليبالواقع ، والآيس كريم والحلويات القائمة على الحليب

العديد من هذه الأطعمة  لها حلول بديلة حيث يمكنك الحصول على المعكرونة والبيتزا الخالية من الكربوهيدرات ، ويمكنك تناول أرز القرنبيط و كذلك  توجد الكتير من المطاعم تلبي احتياجات عشاق نظام الكيتو.

  • فوائد رجيم الكيتو

إذا كنت تتساءل عما إذا كان هذا النظام الغذائي آمنًا ، فإن مؤيديه وأولئك الذين حققوا أهدافهم في إنقاص الوزن سيوافقون بالتأكيد على أنه آمن ، و من بين أهم الفوائد لرجيم  الكيتو التي يتميز بيها :

1.       فقدان الوزن
2.      انخفاض السكر أو عدم وجود طفرات السكر
3.      السيطرة على الشهية
4.      عودة ضغط الدم إلى طبيعته بالنسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم
5.      تقليل نوبات الصداع النصفي
6.      قد يتمكن مرضى السكري من النوع 2 الذين يتبعون هذا النظام الغذائي من تقليل أدويتهم
7.      بعض الفوائد لمن يعانون من مرض السرطان

  • آثار جانبية لنظام الكيتو

عند بدء نظام كيتو في البداية ، يمكن أن تعاني مما يعرف باسم أنفلونزا الكيتو. قد لا تحدث هذه الأعراض لدى جميع الأشخاص وعادة ما تبدأ بعد أيام قليلة من اتباع هذا النظام ، عندما يكون جسمك في حالة الكيتوزيه.تظهر بعض الآثار الجانبية هي:

غثيان
تقلصات وآلام في البطن
صداع الراس
القيء
الإسهال و / أو الإمساك
تشنجات العضلات
الدوخة وضعف التركيزات
أرق
اشتهاء الكربوهيدرات والسكر

قد يستغرق هذا مدة  تصل إلى أسبوع لتهدأ تدريجيا  مع اعتياد جسمك على النظام الغذائي الجديد.

قد تعاني أيضًا من مشاكل أخرى عند بدء نظام الكيتو الغذائي - قد تجد أن التبول لديك زاد ، لذلك من المهم أن تحافظ على رطوبتك جيدًا و شرب الماء بشكل كافي . قد تعاني أيضًا من التنفس الكيتوني عندما يصل جسمك إلى الحالة الكيتونية المثالية مما ينتج  رائحة في الفم  يمكنك استخدام غسول الفم أو تنظيف أسنانك بشكل متكرر.

عادة ما تكون الآثار الجانبية مؤقتة وبمجرد أن يتأقلم جسمك مع النظام الغذائي الجديد ، تختفي مباشرة .

  • ما مدى سلامة حمية الكيتو؟

تمامًا مثل أي نظام غذائي آخر يقيد الأطعمة في فئات معينة ، فإن نظام كيتو الغذائي لا يخلو من المخاطر. نظرًا لأنه ليس من المفترض أن تأكل الكثير من الفواكه والخضروات والفاصوليا والعدس وغيرها من الأطعمة ، فقد تعاني من نقص العديد من العناصر الغذائية الأساسية. نظرًا لأن النظام الغذائي يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة ، وإذا كنت تنغمس في الدهون "السيئة" ، فيمكن أن يكون لديك مستويات عالية من الكوليسترول تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
يمكن أن يتسبب نظام كيتو الغذائي على المدى الطويل أيضًا في حدوث العديد من أوجه القصور الغذائية حيث لا يمكنك تناول الحبوب والعديد من الفواكه والخضروات وتفويت الألياف مثل الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة المهمة من بين أشياء أخرى. يمكن أن تعاني من ضائقة في الجهاز الهضمي ، وانخفاض كثافة العظام (لا توجد منتجات الألبان ومصادر الكالسيوم الأخرى) ومشاكل في الكلى والكبد (النظام الغذائي يضع ضغطًا إضافيًا على كلا العضوين).

  • هل حمية الكيتو آمنة بالنسبة لك؟

إذا كنت على استعداد للتخلي عن أغذيتك الغذائية المعتادة وكنت حريصًا حقًا على إنقاص الوزن ، قد يكوت نظام الكيتو خيارا فعالا لك .
أكبر مشكلة في هذا النظام هي ضعف امتثال المريض بفضل تقييد الكربوهيدرات ، لذلك عليك أن تتأكد من أنه يمكنك التعايش مع خياراتك الغذائية. إذا وجدت أنه من الصعب جدًا اتباعها ، فيمكنك استخدام نسخة من نظام كيتو الغذائي المعدل الذي يوفر المزيد من الكربوهيدرات.
ومع ذلك ، فإن حمية الكيتو فعالة بالتأكيد في مساعدتك على إنقاص الوزن. وفقا لدراسة حديثة فإن العديد من مرضى السمنة الذين تبعوا نجحوا في إنقاص الوزن. أي مشاكل يواجهونها كانت مؤقتة. إذا لم يكن لديك أي مشاكل صحية كبيرة باستثناء السمنة ولم تنجح في إنقاص الوزن باتباع أي نظام غذائي تقليدي ، فقد يكون نظام كيتو الغذائي خيارًا قابلاً للتطبيق. يجب أن تكون عازمًا تمامًا على إنقاص الوزن وأن تكون مستعدًا لاتباع نظام غذائي مقيد كما سبق الدكر . حتى إذا كنت تعاني من أي مشاكل طبية ، يمكنك أن تأخذ نصيحة طبيبك وتوجيهات اختصاصي التغذية وتتبع هذا النظام الغذائي.
أظهرت دراسة أخرى أجريت لفترة أطول أن اتباع حمية الكيتو مفيد في إنقاص الوزن ويؤدي أيضًا إلى انخفاض مستويات الكوليسترول مع انخفاض الكوليسترول السيئ وزيادة الكوليسترول الجيد.

هل حمية الكيتو آمنة بالنسبة لك؟ 
يتفق معظم الأطباء وخبراء التغذية على أن نظام كيتو الغذائي مفيد لفقدان الوزن على المدى القصير. أما على المدى الطويل ، فهناك حاجة لمزيد من الدراسات.


أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :