القائمة الرئيسية

الصفحات

أهمية فيتامين أ للجهاز المناعي

أهمية فيتامين أ للجهاز المناعي

أهمية فيتامين أ للجهاز المناعي

أصبح مرض فيروس كورونا 2019 (COVID-19) جائحة عالميًا وأثر بشدة على حياتنا اليومية. في الوقت الحالي ، لا توجد حتى الآن أي عقاقير أو علاجات مثبتة إكلينيكيًا للوقاية من COVID-19 أو علاجه.

مع فيروس كورونا الجديد ، كان لدى حوالي 80٪ من المصابين أعراض خفيفة إلى معتدلة (أعراض خفيفة تصل إلى التهاب رئوي خفيف) ، وحوالي 15٪ أصيبوا بمرض شديد (ضيق في التنفس  وانخفاض أكسجين الدم وأكثر من 50٪ إصابة في الرئة) و 5 ٪ أصيبوا بأمراض خطيرة (فشل تنفسي أو صدمة أو اختلال وظيفي متعدد الأعضاء

المرضى الذين يعانون من مرض COVID-19 الوخيم ونتائجه العكسية هم في الغالب من كبار السن ، يعانون من مرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية السابقة وارتفاع ضغط الدم وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة أو أمراض الرئة المزمنة. في كثير من الحالات يصبح الجهاز المناعي لهؤلاء المرضى في محاولة لمحاربة الفيروس معطلًا ويزيد من طاقته ، مما يؤدي إلى تأثير مميت يُعرف باسم "عاصفة السيتوكين"

السيتوكينات هي جزء مهم من استجابتك المناعية .يفرزها جسمك كرد فعل لعدوى لتحفيز الالتهاب لحمايتك. تحدث عاصفة السيتوكينات عندما يطلق الجسم مستويات مفرطة أو غير مضبوطة من السيتوكينات ، مما يسبب التهابًا شديدًا مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة وحتى الموت.

لماذا يصبح الجهاز المناعي ضعيفا؟ كيف يحدث هذا أكثر مع المرضى الذين يعانون من نقص المناعة أو الذين يعانون من ظروف موجودة مسبقًا؟ كيف يمكن أن يكون لدينا نظام مناعي قوي 

في الوقت الحالي  يدرك معظمنا جيدًا الدور المهم الذي تلعبه العناصر الغذائية مثل فيتامين د وفيتامين ج والزنك والبروبيوتيك في تنظيم جهاز المناعة والحفاظ على صحتنا. ومع ذلك لم يُقال الكثير عن فيتامين أ.

على مدى العقود العديدة الماضية كان العلماء يدرسون تأثير فيتامين أ الغذائي على صحة الإنسان من المعروف أن فيتامين أ عنصر غذائي أساسي ومسؤول عن العديد من الوظائف الحيوية في الجسم:

  1. يحمي العيون من العمى الليلي والتدهور المرتبط بالعمر.
  2. يقلل من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  3. يدعم نظام المناعة الصحي.
  4. يقلل من مخاطر مشاكل الجلد مثل الأكزيما وحب الشباب.
  5. يدعم صحة العظام.
  6. يعزز النمو الصحي والتكاثر.

في ما يلي ، سننظر في كيفية مساعدة فيتامين أ في تقليل حدوث وشدة الأمراض المعدية ، وكيف يعمل الجهاز المناعي ضد العوامل المعدية مثل الفيروسات ، والدور الذي يلعبه في تنظيم الاستجابة المناعية الصحية.و كذلك سنتطرق إلى  طريقة الحصول على ما يكفي من فيتامين أ لتكملة بروتوكول المناعة لديك.

فهم فيتامين أ

فيتامين أ عبارة عن مجموعة من المركبات الموجودة في كل من الأطعمة الحيوانية والنباتية ويأتي في شكلين: فيتامين أ مُشكل مسبقًا وبروفيتامين أ كاروتينات.

يُعرف فيتامين أ المُشكل مسبقًا بالشكل النشط للفيتامين والذي يمكن للجسم استخدامه بسهولة و قابل للذوبان في الدهون ويوجد في الأطعمة الحيوانية مثل الكبد والبيض ويحتوي على مركبات الريتينويد مثل الريتينول والشبكية وحمض الريتينويد.

تشمل الكاروتينات بروفيتامين أ الكاروتينات (مثل ألفا كاروتين وبيتا كاروتين) والزانثوفيل (مثل أستازانتين ولوتين وزياكسانثين). هذه هي الشكل الخامل أو السلائف للفيتامين الموجود في النباتات مثل البطاطا الحلوة والجزر. هذه المركبات قابلة للذوبان في الماء ويجب تحويلها إلى الشكل النشط قبل أن يتمكن الجسم من استخدامها على سبيل المثال يتم تحويل بيتا كاروتين إلى ريتينول في الأمعاء الدقيقة ومع ذلك فإن القدرة على تحويل فيتامين أ إلى الشكل النشط تكون ضعيفة لدى كثير من الناس.

دور فيتامين أ في الحد من الإصابة بالأمراض المعدية وشدتها

أثبتت الدراسات  التي أجريت على مدى العقود العديدة الماضية التأثير المفيد لفيتامين أ على الأمراض المعدية.
 في عام 1892 ، تم اقتراح أن النظام الغذائي يمكن أن يكون له تأثير على القابلية للإصابة بالأمراض المعدية بناءً على ملاحظة أن الأطفال الذين يعانون من الحصبة أو السعال الديكي يصابون أيضًا بالعمى الناتج عن نقص فيتامين أ.
وأشارت الدراسات اللاحقة إلى أن مكملات الجزر (الغنية بالبيتا كاروتين) يمكن أن تقلل من عدد وشدة التهابات الجهاز التنفسي. وكذلك أظهرت دراسات حديثة أن نقص فيتامين أ مرتبط بزيادة الإصابة بالأمراض المعدية ، بما في ذلك أمراض الجهاز التنفسي والملاريا والسل وفيروس نقص المناعة البشرية وغيرها.
أظهرت الدراسات أن تناول جرعات عالية من فيتامين أ لدى الأطفال المصابين بالحصبة يزيد من عدد الخلايا التائية المنتشرة (نوع من الخلايا المناعية) ، كما أن مكملات فيتامين أ يمكن أن تقلل من حدوث التهابات الجهاز التنفسي لدى الأطفال.

كيف يعمل جهاز المناعة؟ 

يمكن تقسيم جهاز المناعة لدينا إلى جهاز المناعة الفطري وجهاز المناعة التكيفي

نظام المناعة الفطري

هذا هو النظام الدفاعي السائد في الجسم ويعتمد على استخدام الحواجز المادية مثل الجلد والأغشية المخاطية إلى جانب المدافعين المستجيبين الأوائل الذين يطلق عليهم الكريات البيض (خلايا الدم البيضاء). تشمل الكريات البيض الخلايا البلعمية (التي تبتلع الغزاة الأجانب) والخلايا القاتلة الطبيعية.
الاستجابة الفطرية للجهاز المناعي هي سبب إصابتك بانسداد الأنف والعطس عند إصابتك بنزلة برد ، أو سبب احمرار الركبة ، أو سخونتها وامتلائها بالصديد. 
بالنسبة للأشخاص الذين يصابون بـ COVID-19 وليس لديهم أعراض أو أعراض خفيفة فقط ، فإن نظام المناعة الفطري لديهم فعال ويعمل بشكل جيد ضد الفيروس التاجي.

جهاز المناعة التكيفي

عندما لا يكون الجهاز المناعي الفطري قوياً بما يكفي لمحاربة الغزاة الأجانب ، فإنه يرسل إشارات تسمى المستضدات لاستدعاء خط الدفاع الثاني  جهاز المناعة التكيفي.

 يستخدم هذا النظام أنواعًا خاصة من الكريات البيض تسمى الخلايا الليمفاوية ، وهي الخلايا البائية والخلايا التائية يحدث هذا عادةً عندما يتم دفع الاستجابة الالتهابية إلى سرعة أعلى وتصاب بالحمى وآلام الجسم. لا تحدد الاستجابة المناعية التكيفية الفيروسات وتحاربها فحسب  بل تتذكرها أيضًا حتى تتمكن من مكافحتها و تحييدها بسرعة وفعالية في المستقبل  وبالتالي تكوين مناعة.

COVID-19 والعواصف الخلوية

يميل الفيروس التاجي إلى استهداف الجهاز التنفسي من خلال ربط خلايا الرئة والتسلل إليها حيث يمكن أن يختبئ بشكل أكثر فعالية من جهاز المناعة والتكاثر. ستنتج الخلية المصابة بعد ذلك المزيد من الفيروس التاجي وتعيد العملية نفسها.

عندما يكتشف الجهاز المناعي هذا ، فإنه يبدأ استجابته ثم يتم تنشيط الخلايا التائية وتطلق السيتوكينات. السيتوكين هو هرمون الجهاز المناعي. 

ينتج الجسم السيتوكينات للمساعدة في محاربة البكتيريا والفيروسات والكائنات الغازية الأخرى. يمكن أن تكون السيتوكينات مؤيدة للالتهابات عندما تجذب خلايا الدم البيضاء إلى موقع الإصابة يمكن أيضًا أن تكون السيتوكينات مضادة للالتهابات عندما تحاول تقليل الاستجابة المناعية بمجرد تحييد التهديد.

يؤدي إطلاق السيتوكينات إلى إنتاج خلايا T إضافية ، والتي تطلق بعد ذلك المزيد من السيتوكينات. يتجول نوع واحد من الخلايا التائية يسمى الخلايا التائية السامة للخلايا في الجسم ويقتل الخلايا المصابة. عندما يعمل الجهاز المناعي بشكل جيد ، فإن الخلايا التائية السامة للخلايا تستهدف فقط الخلايا المصابة لتقتل وتنتقل. 

تحدث عاصفة خلوية عندما يتحول الجهاز المناعي إلى حالة من الانهيار و يحدث هذا عندما تتضخم الاستجابة المناعية للجسم بحيث يتوقف عن التفرقة بين الخلايا المصابة والخلايا السليمة. بعبارة أخرى تتعرض خلايا الرئة الآن للهجوم من قبل كل من الفيروس التاجي والجهاز المناعي.

مع COVID-19 ، تركز عاصفة السيتوكين على الرئتين ، مسببة متلازمة الضائقة التنفسية الحادة

 (ARDS) وتلف جدران خلايا بطانة الحويصلات الهوائية (الأكياس الهوائية) في الرئتين.

عادةً ما يكون جدار الحويصلات رقيقًا للغاية لذلك يمكن للأكسجين أن ينتقل بسهولة من الفضاء الجوي بينهما إلى خلايا الدم الحمراء. في هذه الحالة ، يتم تدمير كل من الجدار والخلايا المبطنة وكذلك الشعيرات الدموية يبطن الحطام الذي يتراكم من كل تلك الأضرار جدار الحويصلات الهوائية. يؤدي تلف الشعيرات الدموية أيضًا إلى تسرب بروتينات البلازما التي تزيد من سمك الجدار. في نهاية المطاف يصبح الجدار سميكًا جدًا بحيث يصعب نقل الأكسجين وبالتالي الشعور بضيق التنفس.

يحتاج العديد من الأشخاص الذين يصابون بـ ADRS إلى مساعدة في التنفس من جهاز التنفس الصناعي. عندما تتجمع السوائل في الرئتين ، فإنها تحمل كمية أقل من الأكسجين إلى الدم. هذا يعني أن دمك قد لا يمد أعضائك بالأكسجين الكافي للبقاء على قيد الحياة  مما يؤدي إلى توقف الرئتين والكبد والكلى عن العمل 

بالإضافة إلى ذلك ، وجد الأطباء أنه بمجرد وصول الفيروس التاجي إلى الرئتين  قد ينتقل إلى مجرى الدم ويصيب البطانة  وهي بطانة الأوعية الدموية ، مسببة التهاب بطانة الأوعية الدموية لذلك  ليس من المستغرب أن الأشخاص الذين يعانون من حالات مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب التي تضع الكثير من الضغط على البطانة هم أيضًا من يصابون بالمرض عندما يصابون بفيروس كورونا.

لا يسبب مرض كوفيد-19 مشاكل في الرئة فقط. يصاب العديد من المرضى  أيضًا بجلطات دموية واسعة النطاق نتيجة لحالة الالتهاب المفرط لعاصفة السيتوكين مما يؤدي إلى السكتات الدماغية والنوبات القلبية وفشل الأعضاء علاوة على ذلك لاحظ الأطباء اتجاهًا ينذر بالخطر لأنهم يعالجون المزيد والمزيد من مرضى السكتة الدماغية COVID-19 الذين هم في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر هؤلاء الأشخاص هم أصغر بخمسة عشر عامًا على الأقل من مرضى السكتة الدماغية المعتادين غير المصابين بالفيروس.

ينظم فيتامين أ الاستجابات المناعية

تأثير فيتامين (أ) على وظائف المناعة واسع المدى ومنها...

  • يعزز وينظم كلا من أجهزة المناعة الفطرية والتكيفية وتطوير الاستجابات المناعية الصحية.
  • يلعب دورًا مهمًا في تنظيم خلايا الدم البيضاء المختلفة (العدلات ، وحيدات ، والضامة ، والخلايا القاتلة الطبيعية ، والخلايا الليمفاوية) ويؤثر على توليد السيتوكينات بواسطة الخلايا المناعية.
  • يساعد نقص فيتامين أ على إنتاج المزيد من السيتوكينات المؤيدة للالتهابات.
  • وجدت الأبحاث حول نقص فيتامين أ لدى الأطفال أنه يضر بالحاجز المخاطي ، وهو الدفاع الطبيعي للقناة التنفسية ، مما يسمح للبكتيريا والفيروسات بالتكاثر.

هل أنت معرض لخطر نقص فيتامين أ؟

قد يقلل نقص فيتامين أ من وظائف المناعة لديك ، وبالتالي يزيد من خطر حدوث مضاعفات من الأمراض المعدية.

كيف تعرف مستوى فيتامين أ

يمكن أن يحدد فحص الدم ما إذا كنت تعاني من نقص حاد في فيتامين أ. يتم تخزين فيتامين أ في الكبد. عادة ، سيحاول الجسم دائمًا الحفاظ على تركيز صحي لفيتامين أ في الدم (وهي عملية تسمى التنظيم المتماثل). ومع ذلك ، عندما تتعرض احتياطيات الجسم من فيتامين (أ) للخطر بشكل كبير ، يمكن أن ينخفض ​​تركيز فيتامين (أ) في الدم عن المعدل الطبيعي.

علامات نقص خفيف لفيتامين أ 

  • •عيون جافة
  • • ضعف الرؤية الليلية
  • الاختلالات الهرمونية
  • جفاف المهبل
  • العقم
  • قلة الطاقة والتعب
  • اضطرابات المزاج
  • التهابات الحلق والصدر المتكررة
  • نتوءات في الجلد
  • الأكزيما وحب الشباب
  • ضعف الغدة الدرقية

النباتيون المتشددون الذين يتجنبون جميع الأطعمة الحيوانية ومدمني الكحول هم أكثر عرضة لنقص فيتامين أ.

نظرًا لأنه يتم تخزين فيتامين أ في الكبد ، وقد يعاني مدمنو الكحول من تلف الكبد ، فقد يكونون أكثر عرضة للنقص.

يحتاج النباتيون الذين يعتمدون كليًا على المصادر النباتية لفيتامين أ إلى تحويل الكاروتينات إلى الريتينول  وهو الشكل النشط لفيتامين أ. ومع ذلك عند غالبية الناس ، يتعرض تحويل الكاروتين إلى الريتينول للخطر الشديد وعند  البعض قد يصل إلى 10٪

 العوامل التي تمنع التحويل

  • المتغيرات الجينية في جين BCO1 التي تؤثر على تحويل بيتا كاروتين
  • داء السكري
  • تعاطي الكحول
  • بعض الأدوية
  • التعرضات السامة
  • الحالات الطبية التي تتداخل مع هضم الدهون (بما في ذلك مرض كرون ومرض الاضطرابات الهضمية والتليف الكيسي و نقص إنزيم البنكرياس وأمراض المرارة والكبد)
  • نظام غذائي قليل الدسم - حيث أن الدهون الصحية ضرورية للتحويل الفعال للكاروتينات إلى الريتينول

مصادر فيتامين أ الغذائي

1_ من الحيوانات (فيتامين أ المشكل):

  • كبد الحيوانات المرعى (الكبد هو عضو يعالج السموم والسموم لا تخزن في الكبد ولكن في الدهون في الجسم)
  • حوصلة الدواجن المرعى
  • زيت كبد سمك القد
  • عشب السمن والزبدة
  • القشدة والجبن
  • صفار البيض
  • • السلمون الأحمر

2. من النباتات (بروفيتامين أ كاروتينات):

  • بطاطا حلوة
  • جزر
  • يقطين
  • الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة
  • بروكلي
  • الشمام
  • الفلفل الأحمر
  • المانجو
  • المشمش

مكملات فيتامين أ

من الناحية المثالية  من الأفضل تناول الأطعمة الحيوانية الغنية بفيتامين أ بانتظام. لا يوجد خطر من الإفراط في تناول الطعام يكمن الخطر في تناول المكملات و الجرعات الضخمة و تشمل أعراض التسمم بفيتامين أ تغييرات في الرؤية وآلام العظام وتغيرات الجلد يمكن أن يؤدي التسمم المزمن إلى هشاشة العظام وتلف الكبد.

قد لا تشير مستويات فيتامين أ (كما هو موضح في فحص الدم) إلى تغييرات في المكملات لأن الأشخاص الأصحاء تكون تركيزات فيتامين أ في الدم دائمًا تحت التنظيم المتوازن وستبقى ضمن المعدل الطبيعي. في الوقت الحالي ، لا توجد طرق غير جراحية لقياس كمية فيتامين أ المخزنة في الجسم بدقة.

بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في تناول مكملات فيتامين أ ، فإن الكمية اليومية الموصى بها (RDA) للذكور البالغين هو ( 900 ميكروغرام ) والإناث البالغة (و 700 ميكروغرام).

تناوله دائمًا مع الأطعمة التي تحتوي على دهون من أجل الامتصاص الأمثل.

تذكر أن فيتامين (أ) متوفر في شكلين مختلفين: فيتامين أ المشكل وبروفيتامين أ كاروتينات. الجرعة اليومية القصوى 10000 وحدة دولية. في اليوم الواحد يتعلق بفيتامين أ المشكل فقط.

تحتوي بعض المكملات على فيتامين أ في كل من أشكال الكاروتينات المُشكلة مسبقًا وبروفيتامين أ. 

بالنسبة لهذه المكملات يجب استخدام كمية فيتامين أ المُشكل مسبقًا لتحديد ما إذا كانت كمية فيتامين أ آمنة.

في بعض الحالات ، يتم تناول مكمل فيتامين أ مع فيتامين أ بكميات تزيد عن 10000 وحدة دولية. قد يظل آمنًا إذا كان جزء من فيتامين أ موجودًا في كاروتينات فيتامين أ. على سبيل المثال مكمل يحتوي على 23000 وحدة دولية. من فيتامين أ ، 60٪ منه بروفيتامين أ كاروتينات ، سيظل آمنًا. هذا لأن 40٪ فقط من محتوى فيتامين أ ، أو 9200 وحدة دولية ، يتكون من فيتامين أ.

قد يأتي فيتامين أ المشكل مسبقًا في شكلين - من ريتينيل بالميتات (على شكل أقراص) أو من سمك القد أو زيت كبد السمك. تحقق من المكونات إذا كان لديك حساسية تجاه الأسماك أو فول الصويا.

  • إذا كنت حاملاً ، أو قد تصبحين حاملاً ، أو مرضعة ، فاحرصي على الاحتفاظ بالحد اليومي عند 5000 وحدة دولية.
  • إذا كنت تعاني من اضطراب يؤثر على امتصاص الدهون ، فقد لا تتمكن من امتصاص فيتامين أ بشكل صحيح.
  • لا تتناول فيتامين أ إذا كان لديك نوع من الكوليسترول المرتفع يسمى النوع الخامس من فرط شحميات الدم.
  • لا تتناول فيتامين أ إذا كنت تعاني من أمراض الكبد.
  • قد يؤثر نقص الحديد على قدرة الجسم على تحلل فيتامين أ واستخدامه.
  • الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية الحاد بالبروتين قد ينتهي بهم الأمر بتناول كميات كبيرة من فيتامين أ في الجسم.
  • قد يحتاج الأشخاص المصابون بنقص الزنك إلى تناول فيتامين أ والزنك لتحسين الحالة.
  • توخ الحذر إذا كنت تتناول أدوية لعلاج الأمراض الجلدية (الريتينويد) لأنها قد تتفاعل مع فيتامين أ.
  • إذا كنت تتناول مضادات حيوية ، فلا تتناول جرعة عالية من فيتامين أ.
  • الأدوية التي تضر بالكبد (الأدوية السامة للكبد) تتفاعل مع فيتامين أ.
  • يتفاعل الوارفارين (الكومادين) مع فيتامين أ.

على الرغم من أن العناصر الغذائية مثل فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ج والزنك والبروبيوتيك قد ثبت أنها تقوي جهاز المناعة ، في الوقت الحالي ، لا يوجد بحث أو دراسة حول فعاليتها في الوقاية من COVID-19 وعلاجه.

هل اعجبك الموضوع :