القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تسريع عملية التمثيل الغذائي الخاص بك

 كيفية تسريع عملية التمثيل الغذائي الخاص بك


الكثير من الناس يعانون من زيادة الوزن ويعانون من اتباع نظام غذائي لا نهاية له دون نجاح قد يكمن جزء من المشكلة في بطء عملية التمثيل الغذائي.

إذا كان التمثيل الغذائي بطيئًا جدًا فهناك طرق يمكنك من خلالها تسريعه و جعله أكثر كفاءة إذا أصبح أكثر كفاءة ستتمكن من حرق المزيد من السعرات الحرارية لاستخدامها كطاقة هذا هو مفتاح إنقاص الوزن بنجاح أولاً يجب أن نفحص ما هي العوامل التي تبطئ عملية التمثيل الغذائي لديك سأقدم لك صديقي العزيز تعريف مبسط لهذه العملية و أسباب البطء بالاضافة إلى طرق لتسريع عملية التمثيل الغذائي .





تعريـــــــف الأيـــــض


التمثيل الغذائي عملية الأيض أو (الميتابوليزم metabolism) كلها أسماء لها نفس المعنى
و هي ببساطة المعدل الذي يحرق به جسم الإنسان السعرات الحرارية عند تناول الطعام وهضمه يستهلك جسمك الطاقة و يحرق الدهون هذا صحيح أيضًا عندما تشارك في أي نشاط بدني. يحدد "BMR" أو معدل الأيض الأساسي كمية الدهون التي يمكن أن يحرقها جسمك عندما يكون في حالة راحة كل شخص لديه معدل أيض مختلف هناك العديد من عوامل نمط الحياة التي يمكن أن تؤثر على عملية الأيض وتبطئها. إذا كان التمثيل الغذائي لديك بطيئًا جدًا فسوف يحتفظ جسمك بمزيد من الدهون بدلاً من حرقها كطاقة.مما يؤدي إلى زيادة في الوزن

كيفية تسريع عملية التمثيل الغذائي الخاص بك

أسبــاب بـــطء عمليــــة الأيـــض

  • العادات الغذائية السيئة :
تحتاج إلى تناول نظام غذائي صحي متوازن للحصول على التمثيل الغذائي النشط. يجب تقليل الأطعمة المصنعة أو التي تحتوي على نسبة عالية من السكر في نظامك الغذائي إذا كنت تتناول نظامًا غذائيًا غير صحي لفترة طويلة ، فقد تكون الكثير من السموم تراكمت في نظامك ذلك  سيؤدي أيضًا إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي.
  •  نظام اليويو الغذائي :
إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا باستمرار فيمكنك في الواقع إحداث تأثير سلبي على عملية التمثيل الغذائي لديك عندما لا تتناول طعامًا كافيًا  يدخل جسمك في وضع الجوع وسيؤدي على الفور إلى إبطاء عملية الأيض هذه عملية طبيعية يقوم بها جسم الإنسان للحفاظ على ما تبقى من الدهون بدلاً من حرق الدهون على شكل طاقة لذا فإن اتباع نظام غذائي شديد في الواقع سيعمل ضد أهدافك في  إنقاص الوزن يجب عليك فقط الالتزام بخطة متسقة من الأكل الصحي والتي لن تبطئ عملية التمثيل الغذائي لديك بل ستبقيها في أعلى مستويات الكفاءة
  •  قلة النوم :
سيتباطأ التمثيل الغذائي لديك إذا لم تحصل على قسط كافٍ من الراحة عندما تشعر بالراحة فإن عملية التمثيل الغذائي لديك تحرق المزيد من السعرات الحرارية بشكل طبيعي
  •  الكثير من الإجهاد :
يفرز الجسم هرمونًا يعرف باسم الكورتيزول عندما يعاني من الكثير من الإجهاد يمكن أن
يبطئ الكورتيزول عملية التمثيل الغذائي ويخلق الدهون الزائدة في منطقة البطن.
  •  خمول الغدة الدرقية:
إذا كنت تعاني من خمول في نشاط الغدة الدرقية  فمن المرجح أن يكون التمثيل الغذائي أبطأ إذا كنت تعتقد أنك تعاني من خمول في نشاط الغدة الدرقية يجب أن ترى طبيبك الذي يمكنه إجراء الاختبارات المناسبة لاتخاذ القرار هناك أدوية وتغييرات في نمط الحياة يمكن أن تساعدك في السيطرة على هذه المشكلة
  •  عامل العمر:
ينتج جسمك بشكل طبيعي هرمون نمو أقل بدءًا من ما يقرب من 40 عامًا سيؤدي هذا إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي  إنه انخفاض بنسبة 5٪ تقريبًا كل عقد بعد سن الأربعين نظرًا لأن هذه عملية طبيعية  فمن المرجح أن تقلل عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها لتعويض هذا العامل
  • أن تكون أنثى:
يمتلك الرجال عضلات أكثر من النساء بشكل طبيعي تؤدي زيادة كتلة العضلات إلى عملية التمثيل الغذائي التي تحرق الدهون بشكل طبيعي لذلك تميل النساء دائمًا إلى أن تكون الأيض أبطأ من الرجال.
  •  علم الوراثة:
تلعب الوراثة دورًا في زيادة التمثيل الغذائي بشكل طبيعي. إنه عامل لا يمكن السيطرة عليه إنه ببساطة محدد مسبقًا وراثيًا إذا كان لديك أيض أسرع أو أبطأ هل سبق لك أن رأيت أشخاصًا لا يزداد وزنهم بغض النظر عن مقدار ما يأكلونه؟ هذا يرجع إلى العوامل الوراثية في الحصول على التمثيل الغذائي السريع.

طرق لتسريع  التمثيل الغذائي 


 هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتسريع عملية الأيض و زيادة معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية وبالتالي خسارة الوزن .

  • زيادة النشاط :
إذا قمت بزيادة إنفاقك للطاقة من خلال الحركة فسوف تسرع عملية التمثيل الغذائي بشكل طبيعي مهما كان نوع التمرين الذي تختاره  اختر روتينًا للتمرين يمكنك الالتزام به أيضًا حاول الحفاظ على 20-30 دقيقة من التمرين 3-5 مرات في الأسبوع سيساعدك بناء كتلة عضلية خالية من الدهون من خلال بعض تمارين الوزن على حرق المزيد من السعرات الحرارية حيث تساعد في زيادة سرعة عملية التمثيل الغذائي.
  •  التغذية السليمة:
إن تناول الأطعمة الصحية تساعد في عملية الأيض كذلك مزيج متوازن من الأطعمة أمر ضروري، هناك أيضًا العديد من الأطعمة المعروفة بأنها تجعل عملية التمثيل الغذائي تعمل بشكل أسرع منها على سبيل المثال وجبة الإفطار  فهي وجبة مهمة جدًا لأنك كنت في الأساس "تصوم" طوال الليل يشعر جسدك أنه يمكن أن يكون في "وضع الجوع" من خلال تناول وجبة الإفطار  فإنك تفطر وستبدأ اليوم بحرق السعرات الحرارية. الإفطار الصحي مهم جدا يعتبر الزبادي مع بعض الفواكه الطازجة  خيار جيد . من الحكمة أيضًا تناول وجبات أصغر على مدار اليوم لن يكون جهازك الهضمي مرهقًا مما يتيح لك الحصول على أيض أكثر كفاءة. وقد لوحظ أن الأطعمة الغنية بالتوابل تزيد أيضًا من معدل الأيض.

أطعمة لتسريع معدل التمثيل الغذائي

فيما يلي بعض من أفضل الأطعمة لزيادة معدل التمثيل الغذائي الخاص بك ؛ الفواكه مثل التفاح والتوت والأفوكادو والليمون والخضروات مثل الهليون والسبانخ والبطاطا الحلوة والطماطم ومنتجات الألبان مثل الجبن والزبادي والبروتينات مثل المأكولات البحرية والحبوب مثل الكتان ودقيق الشوفان.

  •  نصائح إضافية:
اشرب الكثير من الماء طوال اليوم ستة إلى ثمانية أكواب في اليوم هي قاعدة جيدة. تذكر كما هو الحال مع أي تغيير في نمط الحياة أو النظام الغذائي  استشر طبيبك دائمًا قبل إجراء أي تغييرات خاصة إذا كنت تعاني من أي مرض أو مرض أو تتناول أدوية موصوفة.




هل اعجبك الموضوع :