القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الرجيم صحي

فوائــــد الرجيــــم الصحـــي  

    مكونات الرجيم الصحي وفوائـــده

يشمل الرجيم الصحي مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات ذات الألوان المتعددةوالحبوب الكاملة
والنشويات والدهون الجيدة والبروتينات الخالية من الدهون.النظام الغذائي الصحي يعني أيضًا تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح والسكر.وفي هذا الموضوع سنتطرقإلى أهم الفوائد للنظام الغذائي الصحي، 

حرق الدهون  فقدان الوزن: 

هناك فوائد عديدة لعمل نظام غذائي صحي حيت يعتبر من الركائز الاساسية لفقدان الوزن الزائد. حيث يساعد فقدان الوزن على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. فإذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن أو السمنة ، فإن لديه مخاطر أعلى للإصابة بعدة أمراض مزمنة، بما في ذلك:
  •  مرض قلبي
  •  داء السكري من الدرجة الثانية. 
  • ضعف كثافة العظام
  • بعض أنواع السرطان
فالخضار والفواكه الكاملة تحتوي على سعرات حرارية أقل من معظم الأطعمة المصنعة. يجب على الشخص الذي يتطلع إلى إنقاص الوزن أن يقلل من تناوله السعرات الحرارية اليومية.فمن السهل تحديد متطلباتك اليومية من السعرات الحرارية في ظل وجود بعض التطبيقات تقدم لك هذه الخدمة. 

كذلك يمكن أن يساعد الحفاظ على نظام غذائي صحي خال من الأطعمة المصنعة الشخص على البقاء ضمن حدوده اليومية دون الحاجة إلى حساب السعرات الحراريةزفالألياف هي أحد العناصرالمهمةفي النظام الغذائي الصحي  ومهمة بشكل خاص لإنزال الوزن. وتحتوي الأطعمة النباتية على الكثير من الألياف الغذائية مما يساعد على تنظيم الجوع عن طريق جعل الناس يشعرون بالشبع لفترة أطول.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان:

يمكن أن يؤدي النظام الغذائي غير الصحي إلى السمنة ، مما قد يزيد من خطر إصابة الشخص بالسرطان. 
أيضا ، في عام 2014 ، أفادت الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريرية أن السمنة ساهمت في توقعات أسوأ للأشخاص المصابين بالسرطان.ومع ذلك ، فإن النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات قد يساعد في الحماية من السرطان. في دراسة منفصلة عام 2014 كذلك ، وجد الباحثون أن النظام الغذائي الغني بالفواكه يقلل من خطر الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي العلوي. ووجدوا أيضًا أن النظام الغذائي الغني بالخضروات والفواكه والألياف يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وأن النظام الغذائي الغني بالألياف يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد.فالعديد من المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات تعمل كمضادات للأكسدة والتي بدورها تحمي الخلايا من التلف الذي يمكن أن يسبب السرطان. كانت التجارب التي أجريت على البشر غير حاسمة ، ولكن نتائج الدراسات المختبرية والحيوانية ربطت بعض مضادات الأكسدة بانخفاض حدوث أضرار الجذور الحرة المرتبطة بالسرطان.

إدارة مرض السكري 

يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي الشخص المصاب بالسكري على إنقاص الوزن ، إدارة مستويات الجلوكوزفي الدم ، الحفاظ على ضغط الدم والكوليسترول ضمن النطاقات المستهدفة ، منع أو تأخير مضاعفات مرض السكري.من الضروري للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أن يتوقفوعن تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر والملح المضافة, من الأفضل أيضًا تجنب الأطعمة المقلية الغنية بالدهون المشبعة والمتحولة.صحة القلب والوقاية من السكتة الدماغية وفقًا للأرقام المنشورة في عام 2017 ، يعاني ما يصل إلى 92.1 مليون شخص في الولايات المتحدة من نوع واحد على الأقل من أمراض القلب والأوعية الدموية. تشمل هذه الحالات بشكل أساسي القلب أو الأوعية الدموية.وفقًا لمؤسسة القلب والسكتة الدماغية في كندا ، يمكن منع ما يصل إلى 80 بالمائة من حالات أمراض القلب والسكتة المبكرة من خلال إجراء تغييرات في نمط الحياة ، مثل زيادة مستويات النشاط البدني وتناول الطعام الصحي.هناك بعض الأدلة على أن فيتامين E قد يمنع تجلط الدم ، مما قد يؤدي إلى نوبات قلبية. وفيما يلي بعض الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من فيتامين E مثل

  • لوز
  • الفول السوداني
  • بندق
  • بذور زهرة عباد الشمس
  • خضروات خضراء

لقد أدرك المجتمع الطبي منذ وقت طويل الصلة بين الدهون المتحولة والأمراض المرتبطة بالقلب ، 
فإذا أزال الشخص الدهون المتحولة من النظام الغذائي ، فسيقلل هذا من مستويات الكوليسترول البروتينيالدهني منخفض الكثافة.  حيت يتسبب هذا النوع من الكوليسترول في تراكم اللويحات داخل الشرايين ،
مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكاتات الدماغية

عظــــام وأسنـــــان قويــــــة

إن اتباع نظام غذائي يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم الكافيين ضروري للعظام والأسنان القوية.
فالحفاظ على صحة العظام أمر ضروري لمنع هشاشة العظام أو الاصابة بها في وقت لاحق من الحياة.سوف ندكر لكم بعض الأطعمة الغنية بالكالسيوم: منتجات الألبان قليلة الدسم مثل
  • بروكلي
  • قرنبيط
  • الكرنب
  • أسماك معلبة بالعظام
  • التوفو
  • البقوليات

أما المغنيسيوم فهوا وفير في العديد من الأطعمة ، وأفضل المصادر هي الخضروات الورقية والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة.

مـــــــــــزاج أفضـــــــــل

تشير الأدلة الناشئة إلى وجود علاقة وثيقة بين النظام الغذائي والمزاج. في عام 2016 ، وجد الباحثون أن النظام الغذائيالذي يحتوي على نسبة عالية من نسبة السكر في الدم قد يسبب زيادة أعراض الاكتئاب والتعب.النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من نسبة السكر في الدم يشمل العديد من الكربوهيدرات المكررة مثل تلكالموجودة في المشروبات الغازية والكعك والخبز الأبيض والبسكويت. عكس الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة تحتوي على نسبة أقل من نسبة السكرفي الدم.مما يؤدي إلي  تحسين المزاج العام .

تحسين صحة الأمعاء

القولون مليء بالبكتيريا التي تحدث بشكل طبيعي ، والتي تلعب أدوارًا مهمة في عملية التمثيل الغذائي والهضم. تنتج سلالات معينة من البكتيريا أيضًا فيتامينات K و B ، والتي تفيد القولون. تساعد هذه الفيتامينات أيضًا على مكافحة البكتيريا والفيروسات الضارة.النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الألياف ونسبة عالية من السكر والدهون يكتر الميكروبات المعوية ، مما يزيد من الالتهاب في المنطقة.ومع ذلك ،فإن النظام الغذائي الغني بالخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة يوفر مزيجًا من البريبايوتكس والبروبيوتيك التي تساعد البكتيريا الجيدة على الازدهار في القولون.

هل اعجبك الموضوع :