القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد تمارين البوش اب (push up)

 فوائد تمرين الضغط (PUSH UPS)

اليوم ومن خلال هذا الموضوع سوف نناقش ونتعرف على أهم التمارين الرياضية والأكثر شهرة بين التمارين المنزلية. سوف نتكلم عن فوائد تمرين الضغط push up والمعروف بالانجليزي ب push up فرغم صعوبة هذا التمرين فإن له فوائد كثيرة تساهم في بناء عضلات متناسقة وتزيد من قوة التحمل عندك فقط بالمنزل وبدون معدات،اذا كان عندك شك في قوة  هذا التمرين( البوش اب )  و ترغب ببساطة فهم قوة هذا التمرين البسيط استمر في القراءة  للكشف عن الفوائد الحقيقية لأداء تمارين البوش اب push up .

 زيادة قوة التحمل و تنشيط كامل الجسم

بقيامك  بتمارين الضغط فإنك تحرك جسمك من الأعلى إلى الأسفل و تدفع به الى نقطة البداية مرة اخرى تحرك بذلك جميع  عضلاتك لتقوم بهذه الحركة بإتقان.يتم تشغيل مجموعة من العضلات الرئيسة مثل عضلة الصدر  و الأكتاف الأمامية و عضلة السواعد مع الظهر ومجموعة عضلات الجسم السفلية لدعم جسمك اثناء تثبيت حركاتك صنف تمرين push up تمرينا مركبا بمعنى أنه يتم تشغيل مجموعات عضلية متعددة تعمل على  تنشيط الجسم بالكامل 

فوائد تمارين البوش اب (push up)

شـــد الجسم ومرونة للعضلات

واحدة من أكثر الفوائد التي يتم الاستخفاف بها  في ممارسة تمارين الضغط push up. هي الامتداد الذي يوفره للعضلات الصدر وعضلات الظهر مما ينتج عنه شد للجسم و القضاء على الترهلات. فعندما تنزل جسمك على  الأرض تتمدد عضلات ظهرك بشكل  قوي و فعال وعندما تدفع بجسمك إلى وضع البداية تحصل عضلة الصدر على تمدد كامل.فهذا لا يحسن مرونتك فقط كذلك يساعد على منع الإصابات ويظهر عضلاتك  مشدودة بشكل جيد وغير مترهلة ،  فإذا  كنت تعاني من جسم مترهل وغير مشدود فإن البوش اب من أفضل تمارين شد الجسم.وفي هذا الفيديو القصير طريقة أداء تمرين البوش اب بالطريقة الصحيحة.

تقوية القلب والأوعية الدموية

كما ذكرنا سابقًا يتم تصنيف عمليات الدفع على أنها تمرين مركب لأنه يستدعي مجموعات عضلية متعددة.  عندما تشرك مجموعات عضلية كبيرة في نفس الوقت ، يجب أن يعمل قلبك بجد أكبر لتوصيل الدم الغني بالأكسجين إلى الأنسجة العضلية في النهاية  ينتج عن هذا النشاط تمرين فعال للقلب والأوعية الدموية مما يدعم صحة القلب ويعزز حرق الدهون المخزنة في الجسم.

تحفيز هرمون النمو (GH)

خلال حركات تمرين الضغط ، تقوم بإستخدام مجموعة واسعة من العضلات الأساسية والثابتة.  كلما زادت كتلة العضلات المستخدمة في تمارين المقاومة والقوة ، زاد إنتاج وإطلاق هرمون متخصص يعرف باسم هرمون النمو  Growth hormone  أو   هرمون النمو البشري.

كشاب أو شابة ، يضخ جسمك تركيزات كبيرة من هذا الهرمون المتخصص لدعم النمو الطبيعي لجسمك بالكامل.  ومع ذلك  مع تقدمك في العمر، ينخفض ​​إفراز الطبيعي لهرمون النمو ، مما يجعل بناء العضلات مهمة صعبة لكبار السن. من خلال تمارين  الضغط يتم استخدام مجموعة واسعة من العضلات ، فيتم بذلك تشغيل إنتاج هرمون النمو (GH) مما يؤدي في النهاية إلى تضخم العضلات و نموها.  فلهذا يجب عليك دمج هذا التمرين في برنامج تدريبك اليومي المعتاد.

حماية كتفيك من الإصابة

تعد إصابة الكفة المدورة من أكثر الإصابات الموهنة والأكثر شيوعًا لكبار السن في حين أن شدة هذه الإصابة تستند إلى مجموعة من الظروف الفريدة يجب أن تصبح حماية هذا الجزء الحساس من جسمك أولوية لديك تم اكتشاف على أن تمرين الضغط من بين أكثر الطرق فعالية لحماية مفاصل الكتف من الإصابة ؛  خاصة عند كبار السن نظرًا لأن عمليات الدفع تستدعي تبات العضلات التي تحيط بمفصل الكفة المدورة فإن هذه المنطقة من الجسم يتم تقويتها وتهيئتها للحركات الديناميكية من خلال دعم قوة وصحة عضلات الكتف الاساسية والثانوية تقل احتمالية الإصابة القوية بشكل كبير.

تعديل وضعية الجسم

سواء كنت تجلس على الكمبيوتر طوال اليوم أو تتجاهل ببساطة التوصيات الخاصة بالطريقة السليمة للجلوس  ، فإن الوضعية  غير المناسبة يمكن أن تدمر صحتك وراحتك مع تقدمك في السن.أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لعدم اتخاذ الوضع المناسب هو عضلات الجذع  (Core Muscles) .

من أجل تثبيت كتفيك وظهرك بشكل صحيح يجب أن يكون وسطك بالكامل قويًا بدرجة كافية لدعم وضعه الرأسي. عندما يتم تنفيذ عمليات الدفع بشكل صحيح ، يتم تقوية العضلات المسؤولة عن دعم الوضع وضبطها.علاوة على ذلك عندما تقوم بتأدية  تمارين الضغط بانتظام ، سيميل جسمك بشكل طبيعي نحو الوضع الصحيح. وهذه واحدة من  أكثر الفوائد لتمرين الضغط push up

فوائد تمارين البوش اب (push up)

 منع إصابات أسفل الظهر

هناك بعض الإصابات المنهكة مثل إصابات أسفل الظهر.  يدعم هذا الجزء الأساسي من جسمك عمليًا كل حركة  لذا إذا تعرض للتلف أو الإصابة ، فقد تصبح أبسط المهام مؤلمة بشكل قوي.  كما ذكرنا سابقًا ، تستدعي تمارين البوش اب جذعك بالكامل لتثبيت تحركاته  بممارسة هذا التمرين تقوي هذا الجزء الضعيف من الجسم و من خلال تطوير القوة في هذا الجزء المحدد من جسمك فإنك تنمي عضلات مسؤولة عن تقليل ضغط أسفل الظهر . وهو أمر ضروري لمنع وكذا علاج إصابات أسفل الظهر.

توفيـــــر  الــــوقت 

عند إجراء الاستطلاعات لتحديد سبب عدم ممارسة الفرد للرياضة فإن الإجابة الأكثر شيوعًا هي ضيق الوقت نحن نعيش حياة مزدحمة بشكل متزايد وبينما تعد ممارسة الرياضة أمرًا ضروريًا لصحة الجسم إلا أنها النشاط الأول الذي يتم التخلص منه من قائمة أعمالنا اليومية.

على الرغم من أنه قد لايكون لديك وقت لتمارين المقاومة التقليدي أو تمارين القلب والأوعية الدموية (الكارديو )إذا كان لديك خمس دقائق فقط ، يمكنك تحقيق تمرين لكامل جسمك مع تمارين الضغط وتستهدف به مختلف العضلات و بزوايا مختلفة . 

تمرين كامل بدون تكلفة

على الرغم من أنك قد ترغب في الانضمام إلى نادي صحي كبير إلا أن تكلفته الشهرية قد لا تتناسب مع ميزانيتك المحدودة لحسن الحظ لا تحتاج إلى عضوية باهظة الثمن في هذا التمرين push up أو حتى أي معدات للحصول على تمرين فعال وشامل لكامل جسمك.من خلال ممارسة تمارين الضغط ، فإنك تتعب بشكل قوي و فعال مجموعة العضلات الرئيسية والثانوية  والتي توفر نفس الفوائد مثل تمرين الشامل التقليدي للجسم الذي يتم إجراؤه في النادي الصحي على معدات باهظة الثمن ومرهقة.

زيادة إفراز هرمون التستوستيرون

مع تقدم الرجال والنساء في العمر يبدأ تركيز الهرمونات المختلفة في التضاؤل بالنسبة للرجال فإن الخسارة الأبرز هي انخفاض التستوستيرون المنتشر بينما تتطلب الأدلة الأولية مزيدًا من التحقيق تشير العديد من الدراسات إلى أن الحركات البسيطة ضمن وقت قياسي تعزز إنتاج هرمون التستوستيرون  وهو أمر ضروري لصحة الجسم  لدى الرجال والنساء.علاوة على ذلك ، فإن تمارين تحمل الوزن ،مثل تمارين البوش اب ، تساعد في بناء عظام أقوى وأكثر كثافة قد تؤدي هذه الزيادة في كثافة العظام إلى درء اضطرابات الجهاز الهيكلي ،مثل هشاشة العظام.


هل اعجبك الموضوع :