القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضــــل أنـــواع الرجيـــــم

أفضــــل  أنـــواع الرجيـــــم

يتوفر الرجيم على العديد من الانظمة الغذائية المختلفة، فيركز البعض على تقليل شهيتك ، بينما يقيد البعض الآخر السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات أو الدهون ولأنهم جميعًا يدٌعون أنهم متفوقون ، فسيكون من الصعب معرفة أيهم يستحق التجربة.

في الحقيقة أنه لا يوجد نظام غذائي واحد ينفع للجميع ، فما يناسبك قد لا يصلح لشخص آخر. وفي هذا الموضوع سنتطرق الى 5 أنظمة غذائية شائعة ومشهورة  لفقدان الوزن...
أفضل أنواع الرجيم

  رجيـــــــــم باليــــــــو

يدَعي رجيم باليو أنه يجب عليك تناول نفس الأطعمة التي كان يتناولها أسلافك  قبل تطور الزراعة.الفكرة هي أن معظم الأمراض الحديثة يتم ربطها بالنظام الغذائي الغربي واستهلاك الحبوب ومنتجات الألبان والأطعمة المصنعة.في حين أنه من المثير للجدل ما إذا كان رجيم باليو يوفر نفس الأطعمة التي أكلها أسلافك من قبل. إلا أنه مرتبط بالعديد  من الفوائد الصحية الرائعة.
  • كيف يعمل رجيم باليو

يركز رجيم باليو على الأطعمة الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والخضروات والفواكه والمكسرات والبذور .بينما يمنع الأطعمة المصنعة والسكر ومنتجات الألبان والحبوب،  تسمح بعض الإصدارات الأكثر مرونة من رجيم باليو بتناول منتجات الألبان مثل الجبن والزبدة .

  • فعالية رجيم بالية في فقدان الوزن 

أظهرت العديد من الدراسات أن نظام باليو الغذائي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير وتصغيرحجم الخصر.

 رجيـــــم نبـــــاتـي 

يمنع الرجيم النباتي جميع المنتجات الحيوانية لأسباب أخلاقية ، بيئية و صحية. يرتبط مبدأ الرجيم  النباتي أيضًا بمقاومة استغلال الكائنات الحية .
  • كيف يعمل الرجيم النباتي 

بالإضافة إلى التخلص من اللحوم ، فإنه يقضي على منتجات الألبان والبيض والمنتجات الحيوانية ،بشكل عام.

  • تأتيره على فقدان الوزن

يبدو أن الرجيم النباتي فعال للغاية في مساعدة الأشخاص على خسارة الوزن في الغالب  دون إحتساب السعرات الحرارية لأن محتواه المنخفض جدًا من الدهون والألياف قد يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

ترتبط الانظمةالغذائية النباتية باستمرار بانخفاض وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم مقارنة بالأنظمة الغذائية الأخرى. أظهرت دراسة استمرت لمدة 18 أسبوعًا أن الأشخاص الذين يتبعون رجيم نباتي فقدوا 9.3 أرطال (4.2 كجم) أكثر من أولئك الذين يتبعون رجيم تحكمي حيت سُمح للمجموعة النباتية بتناول الطعام حتى الامتلاء و كان على المجموعة الثانية تقيد السعرات الحرارية ومع ذلك  فإن السعرات الحرارية للوجبات الغذائية النباتية ليستأكثر فعالية لفقدان الوزن من الأنظمة الغذائية الأخرىحيت يرتبط فقدان الوزن في الانظمة الغذائية النباتية بشكل 
 أساسي على تقليل السعرات الحرارية.

  • فوائد أخرى

ترتبط الأنظمة الغذائية النباتية بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2 والوفاة المبكرة. قد يقلل الحد من تناول اللحوم المصنعة من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والوفاة بأمراض القلب أو السرطان

  • سلبيات الرجيم النباتي

 نظرًا لأن الأنظمة الغذائية النباتية تقضي على الأطعمة الحيوانية تمامًا ، فقد تكون منخفضة في العديد من العناصر الغذائية ، بما في ذلك فيتامين ب 12 وفيتامين د واليود والحديد والكالسيوم والزنك وأحماض أوميغا 3 الدهنية ملخص: تستبعد الأنظمة الغذائية النباتية جميع المنتجات الحيوانية. قد تسبب فقدان الوزن  بسبب انخفاض السعرات الحرارية مع تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

رجيــــــــــم منخفض الدهون

تم تعميم هذا النهج قبل 40 عامًا من خلال برنامج "Pritikin". " حيت يعتمد أي رجيم منخفض الدهون على اختيارات غذائية منخفضة الدهون الكلية وبدون الدهون "السيئة" وقليلة الكوليسترول.يجب عليك أيضًا تناول 20-30 جرامًا من الألياف يوميًا ، وذلك بشكل أساسي من خلال استخدام الحبوب الكاملة بدلاً من القمح ، وتناول الكثير من الفواكه والخضروات.

لا تزال هذه الحميات شائعة جدًا لفقدان الوزن ، لأن الفكرة الأساسية وراءها صحيحة: تحتوي الدهون على أكثر  من ضعف السعرات الحرارية من الكربوهيدرات أو البروتين  ومع ذلك فإن العديد من الناس ببساطة يستبدلون الاطعمة التجارية "قليلة الدسم" من الأطعمة - بما في ذلك الأطعمة السريعة  فينتهي بهم الأمر إلى استهلاك الكثير من السكر والدهون المتحولة ، مما يتغلب على فعالية تقيد الدهون. يمكن للرجيم قليل الدهون أن ينجح بشرط إذا كان مصحوبًا بأكل صحي ومكونات صحية وطازجة.

رجيــــــــــم منخفضالكربوهيدرات (الكيتو) 

كانت الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات او مايعرف بالكيتو شائعة منذ عقود خاصةً لفقدان الوزن.

هناك عدة أنواع من الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات ، ولكن جميعها تتضمن الحد من تناول الكربوهيدرات إلى 20-150 جرامًا في اليوم.الهدف الأساسي لهذا الرجيم هو إجبار جسمك على استخدامالمزيد من الدهون كوقود بدلاً من استخدام الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة.
  • كيف يعمل هذا الرجيم
 تؤكد الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات على كميات غير محدودة من البروتين والدهون مع الحد بشدة من تناول الكربوهيدرات.عندما يكون تناول الكربوهيدرات منخفضًا جدًا ، يتم نقل الأحماض الدهنيةإلى الدم ونقلها إلى الكبد حيث يتحول بعضها إلى كيتونات.يمكن لجسمك بعد ذلك استخدام الأحماض الدهنية والكيتونات في حالة عدم وجود الكربوهيدرات كمصدر أساسي للطاقة.
  • فقدان الوزن
 تشير العديد من الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات مفيدة للغاية لفقدان الوزن ، خاصةً في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنةيبدو أنها فعالة جدًا في تقليل دهون البطن الخطرة ، والتي يمكن أن تتجمع حول أعضائك عادةً ما يصل الأشخاص الذين يتبعون رجيم منخفض الكربوهيدرات إلى حالة تسمى الكيتوزية. تشير العديد من الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية الكيتونية تؤدي إلى فقدان الوزن بأكثر من الضعف عن النظام الغذائي قليل الدسم والمقيد بالسعرات الحرارية.

  • فوائد أخرى

تميل الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات إلى تقليل شهيتك وتجعلك تشعر بجوع أقل ، مما يؤدي إلى انخفاض تلقائي في تناول السعرات الحرارية. علاوة على ذلك ، قد تفيد الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات العديد من عوامل الخطر الرئيسية للأمراض مثل الدهون الثلاثية في الدم ومستويات الكوليسترول ومستويات السكر في الدم ومستويات الأنسولين وضغط الدم
  • سلبيات هذا النظام
 الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات لا تناسب الجميع. يشعر البعض بالرضا تجاهها بينما يشعر الآخرون  بالتعاسة بسببها. قد يعاني بعض الأشخاص من زيادة في الكوليسترول الضار  LDLفي حالات نادرة للغاية و يمكن أن تسبب الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات حالة خطيرة تسمى الحماض الكيتوني غير السكري. يبدو أن هذه الحالة أكثر شيوعًا عند النساء المرضعات ويمكن أن تكون قاتلة إذا تركت  دون علاج ومع ذلك ، فإن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات آمنة لغالبية الناس.

 رجيـــــم الصيـــام المتقطــــع

الصيام المتقطع يقلب جسمك بين فترات الصيام والأكل.بدلاً من تقييد الأطعمة التي تتناولها بدلا منذلك فإنه يتحكم في وقت تناولها وبالتالي يمكن اعتباره نمطًا لتناول الطعام أكثر  من كونه نظامًا غذائيًا.وهناك طرق عديدة لهذا النظام .
أكثر الطرق شيوعًا للصيام المتقطع هي:
  •  طريقةالاولى 16/8
 و تتضمن هذه الطريقة  تخطي وجبة الإفطار وتقييد فترة تناول الطعام اليومية بثماني ساعات فقط  و الصيام لمدة 16 ساعة  المتبقية من اليوم.
  • الطريقة الثانية  أكل - توقف - أكل
 تتضمن هذه الطريقة صيامًا لمدة 24 ساعة مرة أو مرتين في الأسبوع في أيام غير متتالية.
  • الطريقة الثالتة حمية المحارب
 وهي عبارة عن تناول كميات قليلة من الفاكهة والخضروات النيئة أثناء النهار ووجبة كبيرة في الليل.
  • كيف يعمل نظام الصيام المتقط
يشيع استخدام الصيام المتقطع لفقدان الوزن لأنه يؤدي إلى تقييد السعرات الحرارية بسهولة نسبيًا.يمكن أن تجعلك تأكل سعرات حرارية أقل بشكل عام - طالما أنك لا تعوض عن طريق تناول المزيد من الطعام  خلال فترات الأكل.
  • فعاليته في فقدان الوزن
 الصيام المتقطع بشكل عام ناجح جدًا في إنقاص الوزن. لقد ثبت أنه يسبب فقدان الوزن بنسبة 3 الي 8٪ خلال فترة من 3 إلى 24 أسبوعًا ، وهو عدد كبير مقارنة بمعظم الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن
  • فوائد أخرى
 الصيام المتقطع قد يقلل من علامات الالتهاب ومستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم ومستويات السكر في الدم. علاوة على ذلك ، تم ربط الصيام المتقطع بزيادة مستويات هرمون النمو البشري (HGH) ، وتحسين حساسية الأنسولين وتحسين الإصلاح الخلوي ، وتغيير التعبيرات الجينية.تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات أيضًا إلى أنه قد يساعد خلايا المخ الجديدة على النمو وإطالة العمر والحماية من مرض الزهايمر والسرطان
  • سلبياته 
على الرغم من أن الصيام المتقطع آمن للأشخاص الذين يتمتعون بتغذية جيدة وصحة جيدة ، إلا أنه لا يناسب الجميع.تشير بعض الدراسات إلى أنه ليس مفيدًا للنساء كما هو للرجال.
بالإضافة إلى ذلك ، يجب على بعض الأشخاص تجنب الصيام ، بما في ذلك أولئك الذين لديهم حساسية لانخفاض مستويات السكر في الدم ، والنساء الحوامل ، والأمهات المرضعات ، والمراهقين ، والأطفال ، والأشخاص الذين  يعانون من سوء التغذية أو نقص الوزن أو نقص المغذيات.

هل اعجبك الموضوع :