القائمة الرئيسية

الصفحات

سرعة الرجيم النباتي في إنقاص الوزن

الرجيم النباتي رشاقة و صحة

سرعة الرجيم النباتي في إنقاص الوزن 

يلغي النظام الغذائي النباتي جميع المنتجات الحيوانية ، بما في ذلك اللحوم ومنتجات الألبان والبيض. عندما يتبعه الناس بشكل صحيح يمكن أن يكون النظام الغذائي النباتي مغذيًا للغاية ويقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة ويساعد في إنقاص الوزن.

تميل الأنظمة الغذائية النباتية إلى أن تكون غنية بالعناصر الغذائية وقليلة الدهون المشبعة.
 تشير الأبحاث إلى أن النظام الغذائي يمكن أن يحسن صحة القلب ، ويقي من السرطان ، ويقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري. ومع ذلك ، يحتاج الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة النباتية فقط إلى أن يكونوا أكثر وعياً بكيفية الحصول على بعض العناصر الغذائية ، بما في ذلك الحديد والكالسيوم وفيتامين ب 12 ، والتي تأتي عادةً من نظام غذائي آكل اللحوم.
في هذه المقالة ، نلقي نظرة فاحصة وشاملة  على النظام الغذائي النباتي ، بما في ذلك فوائده ومخاطره الصحية ، بالإضافة إلى الأشياء المهمة التي يجب مراعاتها قبل تجربتها. نقدم أيضًا نصائح لاتباع نظام غذائي نباتي.

تعريف النظام الغذائي النباتي( vegan diet )

يستثني النظام الغذائي النباتي جميع الأطعمة التي تحتوي على منتجات حيوانية. حيث يشمل النظام تناول الأطعمة التي تحتوي على النباتات فقط. أولئك الذين يتبعون هذا النظام الغذائي يتجنبون جميع المنتجات الحيوانية ، بما في ذلك اللحوم ومنتجات الألبان والبيض. يتجنب بعض الناس أيضًا تناول العسل.
 بالنسبة للبعض  أن تكون نباتيًا هو خيار غذائي بينما بالنسبة للآخرين يعد اختيارًا لأسلوب الحياة.
قد يتجنب الأشخاص الذين يختارون العيش بأسلوب حياة نباتي الملابس والصابون والمنتجات الأخرى التي تستخدم أو تحتوي على أجزاء من الحيوانات ، مثل الجلد وفراء الحيوانات. يتبنى البعض أسلوب الحياة هذا لفوائده البيئية كنظام غذائي مستدام.
تميل الأنظمة الغذائية النباتية إلى احتواء الكثير من الفواكه والخضروات والفاصوليا والمكسرات والبذور. سيوفر تناول مجموعة متنوعة من هذه الأطعمة مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية والبروتينات المهمة.
ومع ذلك يجب على الأشخاص الذين يتبعون هذا النظام الغذائي الحرص على الحصول على العناصر الغذائية الأساسية التي يستهلكها الناس عادة في المنتجات الحيوانية. تشمل هذه العناصر الغذائية الحديد والبروتين والكالسيوم وفيتامين ب 12 وفيتامين د.

نباتي مقابل نباتي

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين النباتيين والنباتيون في أنه على الرغم من أن النباتيين لا يأكلون اللحوم (بما في ذلك الأبقار والخنازير والدجاج والأسماك) ، فإنهم يستهلكون منتجات الألبان أو البيض أو كليهما. يستثني النظام الغذائي النباتي جميع المنتجات ذات المكونات الحيوانية.
النظام الغذائي النباتي أكثر تقييدًا ، لذلك سيحتاج الناس إلى التفكير أكثر في مصدر تغديتهم للتأكد من أنهم يلبون متطلباتهم الغذائية اليومية.

فوائد هذا النظام 

يمكن أن توفر الأنظمة الغذائية النباتية جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الشخص ، ويمكنها القضاء على بعض المخاطر المحتملة التي ربطتها الأبحاث بالدهون الحيوانية الضارة. 
ربطت الأبحاث بين النظام الغذائي النباتي ومجموعة من الفوائد الصحية بما في ذلك تلك الواردة أدناه.

  • صحة قلب أفضل


يمكن أن تعزز النظم الغذائية النباتية صحة القلب بعدة طرق.
ربطت دراسة أجريت عام 2019 على نطاق واسع بين زيادة تناول الأطعمة النباتية وانخفاض تناول الأطعمة الحيوانية وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة لدى البالغين.
تعتبر المنتجات الحيوانية - بما في ذلك اللحوم والجبن والزبدة - المصادر الغذائية الرئيسية للدهون المشبعة. وفقًا لجمعية القلب الأمريكية (AHA) ، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه الدهون يرفع مستويات الكوليسترول في الدم. تزيد المستويات المرتفعة من الكوليسترول من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
تحتوي الأطعمة النباتية أيضًا على نسبة عالية من الألياف ، والتي تربطها AHA بصحة قلب أفضل. تحتوي المنتجات الحيوانية على القليل جدًا من الألياف أو لا تحتوي على ألياف ، في حين أن الخضروات والحبوب النباتية هي أفضل المصادر.
بالإضافة إلى ذلك غالبًا ما يحصل الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا على سعرات حرارية أقل من أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غربيًا قياسيًا. يمكن أن يؤدي تناول السعرات الحرارية المعتدلة إلى انخفاض مؤشر كتلة الجسم (BMI) وتقليل خطر الإصابة بالسمنة ، وهي عامل خطر رئيسي لأمراض القلب.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان


وفقًا لمراجعة عام 2017 ، فإن اتباع نظام غذائي نباتي قد يقلل من خطر إصابة الشخص بالسرطان بنسبة 15٪. قد تعود هذه الفوائد الصحية إلى حقيقة أن الأطعمة النباتية غنية بالألياف والفيتامينات والمواد الكيميائية النباتية - وهي مركبات نشطة بيولوجيًا في النباتات - تحمي من السرطانات.
نتج عن البحث في تأثيرات النظام الغذائي على مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان نتائج مختلطة.
ومع ذلك ذكرت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان أن اللحوم الحمراء "من المحتمل أن تكون مسببة للسرطان" ، مشيرة إلى أن الأبحاث قد ربطتها في المقام الأول بسرطان القولون والمستقيم ولكن أيضًا بسرطان البروستاتا وسرطان البنكرياس.
ذكرت الوكالة أيضًا أن اللحوم المصنعة مادة مسرطنة وقد تسبب سرطان القولون والمستقيم.
التخلص من اللحوم الحمراء والمعالجة من النظام الغذائي يزيل هذه المخاطر المحتملة.
  • فقدان الوزن


يميل الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا إلى الحصول على مؤشر كتلة جسم أقل (BMI) من أولئك الذين يتبعون أنظمة غذائية أخرى.
أفاد الباحثون الذين أجروا دراسة عام 2015 أن الأنظمة الغذائية النباتية كانت أكثر فاعلية في إنقاص الوزن من الأنظمة الغذائية النهمة وشبه النباتية والنباتية النباتية ، فضلاً عن كونها أفضل لتوفير المغذيات الكبيرة.
تحتوي العديد من الأطعمة الحيوانية على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية ، لذا فإن استبدالها بأطعمة نباتية منخفضة السعرات الحرارية يمكن أن يساعد الأشخاص في إدارة وزنهم.
من المهم أن نلاحظ ، مع ذلك ، أن تناول الكثير من الأطعمة النباتية المصنعة أو الغنية بالدهون - والتي يشير إليها بعض الناس على أنها نظام غذائي نباتي غير صحي - يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل غير صحي.
  • انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2
وفقًا لمراجعة كبيرة لعام 2019 ، فإن اتباع نظام غذائي نباتي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
 ربط البحث هذا التأثير بتناول الأطعمة النباتية الصحية ، بما في ذلك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات.

العناصر الغذائية التي يجب مراعاتها عند اتباع نظام غذائي نباتي

يزيل النظام الغذائي النباتي بعض مصادر العناصر الغذائية من النظام الغذائي ، لذلك يحتاج الناس إلى تخطيط وجباتهم بعناية لتجنب نقص التغذية. 
قد يرغب الناس في التحدث إلى طبيب أو اختصاصي تغذية قبل إتباع نظام غذائي نباتي خاصة إذا كان لديهم حالات صحية خاصة .
تشمل العناصر الغذائية الرئيسية التي قد تكون منخفضة في النظام الغذائي النباتي ما يلي:
فيتامين ب 12
يوجد فيتامين ب 12 بشكل رئيسي في المنتجات الحيوانية. يحمي الأعصاب وخلايا الدم الحمراء. تشمل المصادر النباتية لهذا الفيتامين الحبوب المدعمة وحليب النبات والخميرة الغذائية والخميرة القابلة للدهن. 
الحديد:
 الحديد مهم لصحة الدم. الفاصوليا والخضروات ذات الأوراق الداكنة مصادر جيدة
الكالسيوم
 الكالسيوم ضروري لصحة العظام. يساعد تناول التوفو والطحينة والخضراوات الورقية في الحفاظ على مستويات الكالسيوم مرتفعة
 فيتامين د 
يقي فيتامين د من السرطان وبعض الأمراض الصحية المزمنة ، كما أنه يساعد على تقوية العظام والأسنان. يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة المدعمة بفيتامين د بانتظام وقضاء بعض الوقت في الشمس إلى زيادة مستويات فيتامين د.
أحماض أوميغا 3 الدهنية:
أحماض أوميغا 3 الدهنية  مهمة للقلب والعين والدماغ ، وهناك ثلاثة أنواع من الأحماض الدهنية أوميغا 3: EPA ، DHA ، و ALA. الجوز وبذور الكتان مصادر جيدة لـ ALA ، لكن الأعشاب البحرية والطحالب هي المصادر النباتية الوحيدة لـ EPA و DHA.
الزنك: 
الزنك مهم لجهاز المناعة ولإصلاح تلف الحمض النووي. الفول والخميرة الغذائية والمكسرات والشوفان غنية بالزنك.
اليود: 
اليود مهم لوظيفة الغدة الدرقية. تشمل المصادر النباتية الأعشاب البحرية والأغذية المدعمة.
قد يرغب الشخص في طلب نصيحة الطبيب بشأن تناول المكملات الغذائية أو تناول المزيد من الأطعمة المدعمة.
قد يكون النظام الغذائي النباتي منخفضًا في بعض العناصر الغذائية المحددة. 
يمكن أن تساعد بعض الأطعمة المتخصصة والمكملات الغذائية الأشخاص في تلبية متطلباتهم اليومية. يمكن للناس الاختيار من بين مجموعة متنوعة من العلامات التجارية عبر الإنترنت او من خلال المتاجر المحلية القريبة 

أفكار غذائية نباتية

قد يبدو التغيير من نظام غذائي غير مقيد أمرًا شاقًا ، ولكن هناك العديد من الطرق البسيطة واللذيذة والمغذية لتعبئة نظام غذائي نباتي بالفيتامينات والمعادن الأساسية.

بدلاً من حليب البقر ، يمكن للناس استخدام البدائل النباتية. بالمقارنة مع حليب البقر ، يميل حليب النبات إلى أن يكون أقل في السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة. غالبًا ما يقوم المصنعون بإثرائهم بالفيتامينات والمعادن.يمكن للناس أيضًا شراء الجبن النباتي والزبادي والزبدة أو صنعها بأنفسهم. قد يكون لدى بعض الأشخاص مخاوف بشأن تلبية احتياجاتهم من البروتين في نظام غذائي نباتي ، لكن العديد من الأطعمة النباتية تعد مصادر ممتازة للبروتين
توفر منتجات الصويا - مثل التوفو والتمبيه والسيتان - البروتين وتضيف أيضًا ملمسًا يشبه اللحم إلى العديد من الأطباق غالبًا ما تستخدم الوصفات النباتية الأطعمة المغذية التالية بدلاً من المنتجات الحيوانية
• التوفو
• تمبيه
•الفطر
•بطاطا
• الكاكايا
•باذنجان
•عدس
• الفول والبقوليات
•قرنبيط
• المكسرات
• زبدة الفول السوداني وزبدة المكسرات الأخرى
•البنجر

ملخص الموضوع 

تتزايد شعبية الأنظمة الغذائية النباتية. يمكن أن يوفر النظام الغذائي النباتي العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك تحسين صحة القلب وفقدان الوزن وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

تشير الأبحاث أيضًا إلى أن النظم الغذائية النباتية أفضل للبيئة. سيحتاج الأشخاص الذين يرغبون في اتباع نظام غذائي نباتي إلى تخطيط وجباتهم بعناية للتأكد من حصولهم على ما يكفي من العناصر الغذائية الأساسية لتجنب أوجه القصور.



هل اعجبك الموضوع :