القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم فوائد تمرين السكوات (squat )

أهم فوائد تمرين السكوات (squat )

 فوائد تمرين السكوات (Squat )

القرفصاء (squat) هو تمرين للقوة يقوم فيه المتدرب بخفض الوركين من وضع الوقوف ثم الوقوف مرة أخرى.  أثناء نزول القرفصاء ، تنثني مفاصل الورك والركبة بينما ينعطف مفصل الكاحل ؛  على العكس من ذلك ، يمتد مفصل الورك والركبة وينعطف مفصل الكاحل عند الوقوف ,وهو تمرين يتطلب تدخل عضلات كبيرة ومختلفة . و كما سنعرف من خلال هذا المقال لهذا التمرين فوائد كثيرة و متعددة ويعتبر تمرين السكوات  واحد من أفضل الطرق وأكثرها طبيعية لشد الجسم.

على عكس ما قد يعتقده البعض ، فإن تمرين القرفصاء ليس فقط لبناة الأجسام أو رافعي الأثقال ؛ إنها مخصصة لكل من يريد ضبط النغمة في أي عمر ويمكن إجراؤها في أي مكان وفي أي وقت فهو لا يحتاج منك وقت كتير و كذلك لا يحتاج منك معدات مخصصة وخاصة للتمرين .
عندما تنحني لربط رباط حذائك أو لالتقاط شيء من الأرض ، فأنت في الواقع تستخدم وضعية القرفصاء . هو شكل طبيعي من التمارين. والفرق الوحيد بين هذه الأوضاع وتمارين السكوات هو أنك أثناء القيام بتمارين السكوات ، فإنك تتعمد الحفاظ على الوضع السليم للحصول على بعض الفوائد المرجوة من التمرين .

يمكن أداء تمارين القرفصاء مع الاوزان أو بدونها. ستفيدك كلتا الحالتين ، وستؤدي إضافة الأوزان إلى تحسينات في الكتلة العضلية الكلية. ومع ذلك ، إذا كنت تستخدم الأوزان ، فتأكد من وضع القرفصاء بشكل صحيح لتجنب الإصابة. و لتعرف وتتأكد من أهمية هذا التمرين الجبار نقدم لك فوائده بالتفصيل .
  • بناء العضلات .

تمرين القرفصاء(squat) لا يساعدك فقط في الحصول على ساقين رائعة ومتناسقة بل تعزز من  بناء العضلات على مستوى الجسم عن طريق خلق بيئة (بناء العضلات) حيث تجعلك تستخدم مجموعة من العضلات  في الجسم. منها  عضلات الفخذ ، وأوتار الركبة ، وعضلات البطن ، وأسفل الظهر ، والمؤخرة أيضًا. لا يمكن أن تدعي الكثير من التمارين أنها تجند الكثير من العضلات في نفس الوقت.
  • حرق السعرات الحرارية بسرعة.

بسبب إستهداف هذا التمرين لمجموعة من العضلات ، ستصبح أكثر كفاءة في حرق السعرات الحرارية حتى تتمكن من الوصول إلى هذا الجسم الأقل رشاقة بشكل أسرع. أضف أوزانًا إلى قرفصاء وستحرق السعرات الحرارية بشكل أسرع.
  •  تحسين المرونة.

يجب أن تكون المرونة من أوليات التمرين في برنامجك. حيث تصبح عضلاتنا وأوتارنا وأربطة أقل مرونة مع تقدم العمر ، لذا فإن القيام بكل ما في وسعنا لإبطاء هذه العملية يعد فكرة جيدة. عند ممارستك لتمرين القرفصاء بانتظام سوف يجعلك تتأرجح وتصبح أكثر مرونة لأن التمرين يتضمن ثني عضلات الساق وشدها بستمرار .
  • الحركة والتوازن

تعتبر الأرجل القوية ضرورية للبقاء متنقلًا مع تقدمك في السن ، وهنا يأتي دور (السكوات ) القرفصاء. فهي لا تكتفي بتطوير قوة الساق فحسب ، بل إنها تعمل أيضًا على تمرين عضلات جذعك واستقرارها. تساعدك هذه العضلات في الحفاظ على التوازن ، مع تحسين الاتصال بين عقلك ومجموعات العضلات ، مما يساعد على منع السقوط.
  •  منع الإصابات

تتضمن معظم الإصابات الرياضية وإصابات التمرين الأربطة الضعيفة والأنسجة الضامة وعضلات التثبيت (العضلات التي لا تشارك بشكل مباشر في الحركة ، ولكنها تعمل على الحفاظ على ثباتك حتى تتمكن عضلاتك الأساسية من أداء وظيفتها). تساعد القرفصاء في الواقع على تقوية هذه الأنسجة الداعمة ، مما قد يعني الفرق بين الإصابة أم لا. تذكر ، مع ذلك ، أن طريقة التمرين  مهمة عند أداء أي تمرين - بما في ذلك القرفصاء - لتجنب الإصابة.
  • المفاصل وتحسينه

نظرًا لأن القرفصاء يشرك الوركين والركبتين والكاحلين في نفس الوقت ، فإن الحمل لا يساعد فقط في بناء العضلات ، ولكن أيضًا يحسن صحة المفاصل وقوة المفاصل.
  •  قوة العظام.

نظرًا لأن القرفصاء هو تمرين يحمل الأعباء ، فهو يساعد في القوة الكلية وهو أمر رائع للشباب ، وكذلك كبار السن الذين قد يعانون من انخفاض كثافة العظام. لذلك فإن التعزيز سيساعد في الوقاية من الإصابة.
  • تحسين وضعية وقوام الجسم 

مع تحسن القوة الأساسية وقوة الساق ، فإن وضعيتك ستستفيد أيضًا. وذلك لأن وضعيتك تتأثر بالعضلات الموجودة في ظهرك الأمامي والتي تعمل معًا. ومع ذلك ، تأكد من الجمع بين وضع القرفصاء والتمدد والتعبئة!
  •  تحسين حياتك اليومية وقدراتك البدنية

بطبيعة الحال ، مع كل هذه التحسينات ، ستصبح المهام اليومية مثل الاستيقاظ من وضع الجلوس أو رفع الأشياء أسهل وهو أمر مهم بشكل خاص في وقت لاحق من الحياة.
بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر القرفصاء مثالية للقلب والرياضات التي تشمل الجزء السفلي من الجسم. سوف تساعدك على التحرك واللعب لفترة أطول.




هل اعجبك الموضوع :