القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي الكربوهيدرات وكيفية استخدامها في نظامنا الغذائي

ما هي الكربوهيدرات وكيفية استخدامها في نظامنا الغذائي

 ما هي الكربوهيدرات وكيفية استخدامها في نظامنا الغذائي     

يعتبر معظم الناس أن الأطعمة عالية الكربوهيدرات هي العدو الرئيسي لزيادة وزنهم ولكن خبراء التغذية  يقولون أن كمية الكربوهيدرات ليست مهمة  ولكن معدل امتصاصها من قبل الجسم ،إلاأنه يجب أن تأخد بعين الاعتبار أمهيتها و ضرورتها للجسم في إنتاج الطاقة .

الخبراء يقسمون الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات إلى 3 مجموعات:


 سرعة امتصاص عالية :  مثال جزر ، عسل ، خبز أبيض...
متوسط ​​سرعة الامتصاص :  مثال  سكر ، بطاطس ، موز ، أرز ، بازلاء ، مكرونة ، برتقال...
سرعة امتصاص منخفضة : مثال خضروات ذات لون أخضر ، مشمش ، زبادي...

و تعتبر منتجات المجموعة الأخيرة هي أفضل الحلفاء لتخفيف الوزن و الحصول على الشكل النحيف والحفاظ على وزن الجسم المنخفض.


يعتمد وزننا على الكمية الإجمالية للسعرات الحرارية التي نستهلكها كل يوم ، لذلك يمكننا أيضًا تحويل جرامات الكربوهيدرات إلى سعرات حرارية. بالإضافة إلى ذلك ، سيساعدنا ذلك على تحديد النسبة المئوية من إجمالي السعرات الحرارية في كل وجبة تأتي من محتوى الكربوهيدرات.


طريقة تحويل جرامات  الكربوهيدرات إلى سعرات حرارية.


الخطوة الأولى:

 تحديد إجمالي عدد السعرات الحرارية في المنتج غالبًا ما يتم تقسيم الكربوهيدرات حسب ملصقات الألياف والسكريات وكحوليات السكر. لتحديد عدد جرامات الكربوهيدرات الموجودة

في منتج ما ، نحتاج إلى أخذ الكمية الإجمالية.


الخطوة الثانية

 اضرب الوزن الإجمالي للكربوهيدرات في 4  لأن الكربوهيدرات تحتوي على 4 سعرات حرارية لكل جرام على سبيل المثال ، الوجبة التي تحتوي على 21 جرامًا من الكربوهيدرات تحتوي  على 84 سعرة حراريًة. إذا كان هدفنا هو تحديد كمية السعرات الحرارية التي تأتي منها الكربوهيدرات هذه هي آخر خطوة ضرورية في هذه العملية.


الخطوة الثالتة

 قسّم السعرات الحرارية على الملصق من إجمالي السعرات الحرارية. ستكون نتيجة هذا الإجراء لتحديد النسبة المئوية للسعرات الحرارية التي تأتي من مجموعة من الكربوهيدرات  عليك معرفة إجمالي السعرات الحرارية الموجودة في جزء من الطعام. عادة ما يشار إلى هذه المعلومات في الجزء العلوي من ملصق معلومات المنتج. من المهم الانتباه إلى حجم الوجبات.
جرامات الكربوهيدرات المدرجة على ملصق المنتج مخصصة للجزء المحدد. إذا تناولنا أكثر من وجبة واحدة أو أقل فسيؤدي ذلك إلى تشويه الحسابات.


نحن بحاجة إلى توخي الحذر بشأن الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات أو الألياف غير القابلة للهضم ، لأنها لا تدخل في محتوى السعرات الحرارية للمنتج. نظرًا لأن النوع المحدد من الألياف لا يُذكر عادةً على الملصق ، يجب أن نفترض أن كل جرام من الكربوهيدرات المشار إليها في ملصق الطعام سيمنحنا 4 سعرات حرارية ، بغض النظر عن قابليتها للهضم.

الحفاظ على نظام غذائي قائم على تناول أنواع معينة من الكربوهيدرات يمكن أن يساعد في الحفاظ على وزن الجسم المنخفض. على سبيل المثال ، السكريات الموجودة في النشا نوع من أنواع الكربوهيدرات. ومع ذلك من أجل الاستفادة من عديد السكاريد( Polysaccharide هو أحد أنواع السكريات المعقدة)، يجب تقليل استهلاك أحادي وثنائي السكريات ، مثل الجلوكوز والسكر الأبيض.


وفقًا لعدد من الدراسات  فإن الأشخاص الذين يحتوي النظام الغذائي الخاصة بهم  على الكربوهيدرات ، يسهل عليهم الحفاظ على وزنهم ضمن الحدود الطبيعية لفترة طويلة من الزمن ، مقارنة بأولئك الذين يستبعدونهم تمامًا ويوصى بالحصول على حوالي 60٪ من الطاقة التي يحتاجها الجسم أثناء النهار من الكربوهيدرات.


الكربوهيدرات


فوائد استهلاك الكربوهيدرات


  • الكربوهيدرات تحيد الشعور بالجوع بسرعة. بمجرد دخولها إلى الجهاز الهضمي تعطي إحساسًا بالتخمة والشبع  في الوقت نفسه ، يقللون من كمية الطعام المستهلكة بشكل عام.

  • يتم هضم الكربوهيدرات وخاصة السكريات ببطء من قبل الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى نوبات تفشي الجوع.

  • دورها في مستويات الجلوكوز في الدم لا غنى عنه. تساعد معالجتها البطيئة و امتصاصها في الدم على الحفاظ على مستويات السكر في الدم عند نفس المستوى دون تغييرات مفاجئة.

  • تلعب الكربوهيدرات دورًا مهمًا في عملية الهضم ، خاصة أثناء اتباع نظام غذائي  مما يؤدي إلى التطهير المنتظم للأمعاء والجسم. لهذا الغرض ، يُطلب الاستهلاك المنتظم من الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات المختلفة.علاوة على ذلك ، فإن الوجبات الغذائية التي تحتوي على كميات قليلة جدًا من الكربوهيدرات قد تشكل خطورة على الصحة.يهتم الأطباء وأخصائي التغذية بشكل خاص بما يسمى بالنظام الغذائي أتكينز (رجيم قليل الكربوهيدرات ) والذي أصبح أكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم في سعي بعض الناس لفقدان الوزن الزائد بسرعة.وفقًا للخبراء الأمريكيين في بعض الحالات يمكن أن يؤدي هذا النوع من الرجيم إلى الإصابة بالحماض الكيتوني - وهو مرض خطير بسبب ارتفاع مستويات الكيتونات بشكل خطير (مواد سامة في الدم). يتم إنتاجها بكميات كبيرة بشكل خاص في الكبد إذا انخفض مستوى الأنسولين بسبب التغذية غير الكافية أو مرض السكري


هل اعجبك الموضوع :