القائمة الرئيسية

الصفحات

هل التمرين أقل أهمية من النظام الغذائي لخسارة الوزن؟

هل التمرين أقل  أهمية من النظام الغذائي لخسارة الوزن؟

عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن فالبعض يعتقد بأن التمارين الرياضية  ليست مهمة عكس النظام الغذائي فهو أمر بالغ الأهمية و يستشهدون بالعديد من الدراسات ذات السمعة الطيبة في تقريرهم والتي يبدو أنها تشير إلى أن التمارين لا تشكل فرقا كبير في خسارة  الوزن يتم استرجاع كمية السعرات الحرارية  التي يمكن أن تحرقها في حصة تمرين واحدة بسهولة بشيء خفيف مثل وجبة ثانية من العشاء أو حلوى مفضلة لديك بالنسبة للكثيرين أيضًا يزداد الجوع عندهم  بعد التمرين ويؤدي إلى الإفراط في الأكل ، وبالتالي حرق و خسارة  السعرات الحرارية الذي كانوا يكافحون من أجله يتم استرجاعه بسرعة. من خلال هذا فالبعض يجدونها حجة لإلغاء حصص التمارين الرياضية من برنامجهم  اليومي ,ويعتقدون أن التمارين ليست هي القطعة الأساسية  في اللغز العملاق لفقدان الوزن
هل التمرين أقل  أهمية من النظام الغذائي لخسارة الوزن؟

ومع ذلك كان لدي دائمًا شك مزعج في أن التمرين أكثر أهمية مما نعتقد. نحن نعلم بالفعل أنه يساعد في مجموعة من المشكلات بخلاف فقدان الوزن بما في ذلك الحالة المزاجية الاكتئاب وصحة القلب والأوعية الدموية ضغط الدم ، وتنظيم جلوكوز الدم توازن الهرمونات وتحسين وظائف المناعة ، وما إلى ذلك الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل عام يتمتعون بصحة أفضل لكن لا يزال لدي هذا الشعور بأنه بالنظر إلى المدة المناسبة ومستوى الشدة المناسبين فإن ممارسة الرياضة لها دور رئيسي في إنقاص الوزن.ثم ظهرت دراسات أخرى ، مما أعطانا نظرة ثاقبة جديدة حول ما يمكن أن يحدث مع التمثيل الغذائي لدينا عندما نمارس الرياضة.

وجد باحثون من معهد كارولينسكا في السويد آليات في الفئران يمكن من خلالها مواجهة تخزين الدهون وتقليل الالتهاب. كان المفتاح هو مركب يسمى حمض الكينورينيك يتم تحفيزه  عن طريق ممارسة  التمارين الرياضية .

لفهم الصورة الكاملة قبل هذه الدراسة في عام 2014 نشرت هذه المجموعة نفسها أن حمض الكينورينيك في الدماغ الناتج عن التمرين يدعم وظائف المخ المحسنة استنتجوا و أعلنوا  من خلالها أن التمرين ينتج عنه عقلًا سليمًا.

بناءً على ذلك  أجروا هذه الدراسة الحديثة حيث أدخلوا حمض كينورينيك عن طريق الفم في الفئران بهدف الوصول إلى جميع الأنسجة وليس الدماغ فقط أثناء تناول هذه الفئران نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون يشجع على السمنة ورفع مستوى الجلوكوز في الدم توقفت عن اكتساب الوزن و حولت المزيد من دهونها البيضاء إلى دهون بنية وهو النوع الأكثر نشاطًا في عملية التمثيل الغذائي. كما قاموا بتحسين السيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم على الرغم من عدم حدوث تغيير في النظام الغذائي لديهم . النظرية هي أن حمض كينورينيك في الخلايا الدهنية عزز هذا التحول من الدهون البيضاء إلى الدهون البنية بينما عزز حمض كينورينيك من الخلايا المناعية  المضادة للالتهابات. هذان العاملان زيادة الدهون النشطة الأيضية وانخفاض الالتهاب كلاهما يساعدان على قدرة الجسم على حرق الدهون ومنع تخزينها المفرط.


يبدو من خلال ما سبق أن للتمرين أهمية بالغة لا يمكن الاستغناء عنها في خسارة الوزن. لكن يبقى السؤال المطروح ما هي أهم أنواع  التمارين التي  يجب أن نقوم بها للحصول على هذه الفائدة لإنقاص الوزن ؟ ما هي الصيغة السحرية التي تساعد في ذلك ؟ هل رياضة المشي الخفيف، برنامج لياقة عالي الكثافة ، تمارين HIIT ، يوجا ، أم تمارين المقاومة و رفع الاثقال …

لسوء الحظ  لا توضح هذه الدراسة ذلك تم تناول حمض كينورينيك عن طريق الفم بدلاً من تحريضه مباشرة عن طريق التمارين. ومع ذلك فقد قدمت دراسة أخرى تلك المعلومات .

كان لدي شك في أن وقت وشدة التمرين مهمان التمارين الرياضية السريعة والقدرة  على التحمل لها مكانها ، لكن لا شيء يحل محل التمرين الجيد لمعدل ضربات القلب.ما أظهرته هذه الدراسة هو أن الأشخاص الذين يخضعون لتمارين الكارديو  المستمرة في هذه الحالات لمدة ساعة أو أكثر أنتجوا مستويات عالية من حمض كينورينيك في أنسجة عضلاتهم في غضون ساعة بعد التمرين  وهذا طبعا أفضل لإنقاص الوزن وتحسين التمثيل الغذائي كما ذكرنا من قبل عكس الأشخاص الذين يمارسون التمارين التي تعتمد على دفعات أقصر من الطاقة المكثفة لم يتم إنتاج هذا الحمض بالشكل المرغوب 


الاعتماد على تمارين الكارديو له فوائد مهمة  في إنقاص الوزن  و أعتقد أن من أهم الأمور الرئيسية هي أن تتذكر أن تمارين الكارديو  مهمة ولها دور مهم في خسارة الوزن و حرق السعرات الحرارية ولكن لا تدع ذلك يتسبب في إغفال أدوار تكييف  عضلات الجسم و الأنشطة من نوع القوة والصحة بشكل عام. من المهم أيضًا تغيير روتين الرياضة عندك  لمنع الإصابة وتقوية الجسم بشكل عام!


إذا كنت تفكر الآن في نوع التمرين الآمن بالنسبة لك ،فأنت  بحاجة إلى مشورة محددة  فيما يتعلق بما هو آمن ومناسب لك  حسب هدفك و مستوى اللياقة لديك يرجى استشارة طبيبك أو معالج طبيعي أو حتى مدرب معتمد لوضع خطة تناسبك .


هذا المقال دوره انا يخبرك عن أهمية التمرين في حرق الدهون و فقدان الوزن بالتوازي مع الرجيم السليم  .للحصول على إرشادات مخصصة ، خاصة إذا كنت تعاني من إصابات أو قيود أخرى ،فإن زيارة متخصص سيكون الأفضل بالنسبة لك

لفقدان  الوزن الزائد  من خلال  ممارسة التمارين الرياضية ، يجب أن تكون هذه  التمارين جزءًا من روتينك اليومي .لذا جهز نفسك  وتحرك فقط فالدليل واضح على أن  التمارين الرياضية  مهمة و تساعد في وصولك إلى الهدف بسرعة ، وتحديداً تمارين القلب طبعا مع الحفاظ على مراقبة نظامك الغذائي أيضًا.

تنــــــويه

إستشر طبيبك دائمًا قبل البدء في أي نوع جديد من برامج التمارين الرياضية. إذا اخترت تجربة شيء جديد ، فابدأ دائمًا ببطء  لتجنب الاصابات وكن دائمًا على دراية بالاداء الصحيح والسليم للتمرين .


هل اعجبك الموضوع :