القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يساعد الماء على إنقاص الوزن؟


كيف يساعد الماء على إنقاص الوزن؟


إذا كنت قد حاولت أو تحاول  إنقاص وزنك فمن المحتمل أنك سمعت هذه العبارة  اشرب المزيد من الماء لمساعدتك على إنقاص المزيد من الوزن . هل يمكن أن يساعدك شرب كمية زائدة من  الماء على إنقاص الوزن حقًا ؟ الإجابة المختصرة هي نعم .

كيف يساعد الماء على إنقاص الوزن؟

إن شرب المزيد من الماء لخسارة الوزن وحرق الدهون أمر ثبت فعاليته علميًا ومع ذلك فإن النقطة المهمة هي أننا نحاول شرب المزيد من الماء لكننا بصراحة  لا نعرف ما إذا كان ذلك كافياً أم أنه يخرج عن نطاق السيطرة . وهل توجد أضرار في شرب الماء بكثرة . سأحاول في هذا الموضوع أن أتطرق إلى فوائد شرب الماء لخسارة الوزن و الأضرار الناتجة عن الإفراط في شربه و ماهي الكمية المناسبة لك حسب جسمك ووزنك كل ذلك في هذا المقال فقط تابع القراءة  بتمعن وتركيز حتى تتمكن من الاستفادة من شرب الماء بشكل صحي وبدون أضرار جانبية .

فوائد شرب كمية كافية من الماء 


يساعد شرب الماء على تعزيز عملية التمثيل الغذائي (الأيض ) وتطهير الجسم من السموم والتخلص من الفضلات كذلك يعمل كمثبط للشهية كما أن شرب المزيد من الماء يساعد جسمك على التوقف عن احتباس الماء  مما يؤدي لإنقاص الوزن الزائد . يساعد الماء كذلك  على الهضم ويعزز الأداء الطبيعي للعديد من أعضاء الجسم بما في ذلك الكبد إن  شرب كمية كافية من الماء يزيد من معدل حرق الكبد للدهون إذا كنت تشرب كميات قليلة غير كافية من الماء  فإن كبدك يعمل بشكل مكثف و بكامل طاقته وبالتالي يخزن المزيد من الدهون حيث يصبح من الصعب فقدان الدهون بشكل أكثر فعالية،
 كذلك يساعد شرب الماء المثلج على تعزيز عملية الايض ( Metabolism ) لأن جسمك يجب أن يعمل بجهد أكبر لتسخين الماء داخله ، وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية وهذا  يساعدك على خسارة الوزن. بالإضافة إلى ذلك استبدل المشروبات المحلاة بالماء وإضافته إلى نظامك الغذائي بشكل أساسي بدلًا من شرب الصودا أو المشروبات الكحولية أو العصائر أو غيرها من المشروبات الغازية عالية السعرات الحرارية بدون فائدة .

أضرار الافراط في الشرب 


يصاب الكثير من الناس بالجنون تمامًا بشأن الماء  سواء كان ذلك لفقدان الوزن أو للحصول على بشرة نضرة أفضل ومع ذلك  فإن شرب الكثير من الماء يمكن أن يكون خطيرًا للغاية.
يعتبر الاستهلاك المفرط للمياه مسببا لأحد أقوى اضطرابات الأكل مثل :
  • فقدان الشهية
  • الشره المرضي
  • بوتومانيا
يُطلق على اضطراب الأكل الذي ينتج عن شرب الكثير من المياه اسم الهوس. غالبًا ما يشرب الأشخاص الذين يعانون من هذا أكثر من أربعة لترات من الماء يوميًا ، ويفعلون ذلك بقصد ملء معدتهم وبالتالي عدم الشعور بالجوع يتعرض الأشخاص الذين يعانون من الهوس العضلي لخطر الإصابة بنقص الصوديوم في دمائهم (نقص صوديوم الدم). يمكن أن يرتفع هذا إلى مستوى منخفض بشكل مثير للقلق يمكن أن يسبب غيبوبة في بعض الحالات .

ماهي الكمية المناسبة للشرب؟ 


ترتبط متطلبات المياه ارتباطًا وثيقًا بالوزن  كلما كان الشخص أكبر أو أثقل وزنا يحتاج إلى المزيد من الماء.ومع ذلك يجب أيضًا أن تأخذ في الاعتبار ما إذا كان شخص ما يعيش حياة نشطة بدنيًا أم لا .

كيف يساعد الماء في إنقاص الوزن؟

يقال أحيانًا أنه لا يتعين عليك الشرب إلا إذا كنت عطشانًا لأن كليتيك ستفرط في الجهد ولكن اللحظة التي نبدأ فيها بالعطش  نحن بالفعل في المرحلة الأولى من الجفاف عندما يكتشف الجسم أنه لا يحصل على كمية كافية من الماء يبدأ بالفعل في الاحتفاظ بالمياه للحصول على احتياطيات في حالات الطوارئ.

لهذا السبب من المهم شرب الماء بانتظام لمنع احتباس الماء. باستخدام الصيغة التالية : يمكننا شرب كمية كافية من الماء بحيث لا  تكون قليلة و يتم تخزينها داخل  الجسم و كذلك لا نشرب بكثرة و نثقل كاهلنا بلا داعٍ كيف يمكننا ذل؟ إنها صيغة تعتمد على  وزن الجسم.

كمية الماء التي يجب أن تستهلكها هي 32 مل في اليوم لكل كيلو من وزن الجسم  يجب أن يشرب الشخص الذي يزن 60 كجم 1920 مل من الماء  أي ما يعادل 1.92 لترًا. احسبها هل تشرب الماء  الكافي الذي تحتاجه لإنقاص الوزن؟


كيف أذكر نفسي بشرب الماء ؟


قد تتفاجأ بكمية الماء التي يجب أن تشربها ، وقد تتساءل كيف يمكنك تذكر القيام بكل هذا في يوم واحد هناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لشرب كمية كافية من الماء لتساعدك في إنقاص الوزن.
  • قبل كل وجبة

يمكنك شرب كوب كبير من الماء قبل كل وجبة. بهذه الطريقة تجعل نسيان شرب الماء أكثر صعوبة. بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد على الهضم  حيث يضمن سرعة هضم الطعام في الجسم.

  • بعد كل زيارة للمرحاض

اشرب كوبًا من الماء في كل مرة تذهب فيها إلى المرحاض. هذه واحدة من أكثر الطرق فعالية للحفاظ على ترطيب جسمك بمستوى ثابت.

  • عند الاستقاظ و قبل النوم

بعد الاستيقاظ مباشرة  اشرب كوبًا من الماء في الصباح وآخر قبل الذهاب للنوم مباشرة. يساعد شرب الماء البارد في الصباح على معدة فارغة  في  عملية التمثيل الغذائي  و يمكن أن يساعد شرب الماء في الليل أيضا  جسمك على تصفية الشوائب.

  • عمل قائمة يومية لعدد أكواب الماء

إذا لم تنجح أي من هذه الطرق معك ، يمكنك إنشاء قائمة يومية تضع عليها علامة لكل كوب ماء تم شربه.

  • في العمل

يمكنك تذكير نفسك بشرب كوب من الماء عند الوصول ، مرة أخرى في منتصف الصباح ، أثناء الغداء وقبل المغادرة. ربما تعمل هذه الطريقة بشكل أفضل بالنسبة لك.


الخلاصة

باختصار الماء مهم جدًا لعيش حياة صحية ويساعد في  فقدان الوزن وحرق الدهون لهذا  يجب أن تتذكر شرب كمية المياه التي تحتاجها في اليوم حسب وزنك ونشاطك .





هل اعجبك الموضوع :